موسكو: انتقد وزير التخطيط الإستراتيجي الإسرائيلي افيغدور ليبرمان قيام روسيا بتصدير أسلحة لسوريا. ووصف ليبرمان في مقابلة أجرتها معه صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; تلك الأسلحة بأنها تكنولوجيات متقدمة تهدد إسرائيل. وأكد الوزير الإسرائيلي في الوقت ذاته أن روسيا تفي بتعهداتها بشأن تزويد سوريا بمنظومات أسلحة دفاعية بحتة.

هذا وقد أعلن النائب الأول لمدير الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني الكسندر فومين في حديث للصحافيين على هامش معرض الطيران والفضاء quot;LIMA-2007quot; في مدينة لانغكاوي الماليزية أن روسيا تؤكد في أثناء تصديرها السلاح والمعدات الحربية إلى الخارج ضرورة ضمان الاستقرار والسلام في هذه المنطقة من العالم أو تلك مع مراعاة الحق السيادي لكل دولة.

وأضاف أن نظام الرقابة المتعدد المستويات الصارم الذي تمارسه روسيا على تصدير السلاح يستبعد تماما تسرب أي قطعة منه إلى مناطق النزاعات وإلى quot;جهات غير حكوميةquot;. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح بأن روسيا لن تسمح بأن تفرض عليها قيود في مجال تصدير الأسلحة إذا كانت هذه الصادرات لا تتعارض مع قواعد القانون الدولي.

وقال الرئيس بوتين أثناء اجتماع لجنة التعاون العسكري التقني الذي عقد في نوفو-اوغاريوفو في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر 2007 إن روسيا لن تعير بالا لكل المحاولات الرامية إلى فرض قيود (عدا العقوبات الدولية) إذا كانت مستندة إلى تقويمات أحادية الجانب أو مسيسة.

وأضاف أن صادرات روسيا من الأسلحة موجهة فقط نحو تعزيز القدرات الدفاعية للبلدان التي تستوردها، ودعم استقرار وأمن تلك البلدان. وأكد الرئيس بوتين أولوية ذلك بالنسبة إلى روسيا quot;التي تمسكت دائما وتتمسك بالتزاماتها الدولية في المجال العسكري التقني، وخاصة ما يتعلق بمراقبة الصادرات في هذا الميدانquot;.