انقرة: لمح حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ذو الجذور الاسلامية يوم الجمعة الى اعتزامه تخفيف الحظر الصارم على ارتداء الحجاب في الجامعات بموجب مشروع دستور جديد. وقال دنجير فيرات نائب رئيس الحزب لقناة (سي.ان.ان) التلفزيونية التركية quot;هذا الدستور (الجديد) سيحل مشكلة الحجاب بروح تحررية أكبر.quot;

ولمح الحزب الحاكم في تركيا مرارا الى رغبته في تعديل او الغاء حظر الحجاب ان امكن والذي يسري ايضا على المكاتب الحكومية.

ومن شبه المؤكد ان تثير خطوة الغاء حظر الحجاب التوترات بين حزب العدالة والتنمية لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان والصفوة العلمانية في تركيا التي تضم جنرالات الجيش وكبار القضاة وعمداء الجامعات.

وينظر العلمانيون الى الحجاب علي انه رمز للاسلام السياسي ومن ثم يرون فيه تحديا مباشرا للفصل بين الدين والدولة في تركيا. كما ينظر العلمانيون بعين الشك الى حزب العدالة والتنمية لماضيه الاسلامي وبعدم ارتياح للحجاب الذي ترتديه زوجة أردوغان وزوجات عدد من كبار المسؤولين على رأسهم الرئيس التركي.

وحاول العلمانيون في وقت سابق من العام تعطيل انتخاب عبد الله جول وهو من حزب العدالة والتنمية رئيسا لتركيا. وفي النهاية أصبح جول رئيسا في اغسطس اب بعد ان دعا أردوغان لانتخابات برلمانية مبكرة فاز فيها حزبه.

ومن المقرر ان ينشر الحزب الحاكم مشروع الدستور التركي الجديد في 15 ديسمبر كانون الاول الجاري. وقال ان الدستور الجديد الذي سيحل محل دستور يرجع الى الحكم العسكري في الثمانينات وانه سيعزز الحرية الفردية في تركيا المرشحة للانضام للاتحاد الاوروبي.

وقال فيرات ان الحكومة تريد اجراء مناقشات أوسع حول مباديء وأهداف الدستور الجديد مضيفا ان المعارضين يحاولون اذكاء مخاوف العلمانيين بشكل مفتعل من خلال التركيز فقط على قضية الحجاب.

وقال quot;الحجاب هو امتداد لحرية العقيدة.quot;