إرجاء زيارة القذافي إلى إسبانيا

ساركوزي يستقبل القذافي يومي الإثنين والأربعاء

لشبونة:اعتبر الزعيم الليبي معمر القذافي الجمعة في لشبونة انه quot;من البديهيquot; ان يلجأ الضعفاء لاستخدام الارهاب في الوقت الذي تتجاوز فيه القوى العظمى الشرعية الدولية والامم المتحدة.وقال امام نحو 400 طالب واستاذ في جامعة لشبونة quot;القوى العظمى (الولايات المتحدة) تجاوزت الشرعية الدولية والقانون الدولي والامم المتحدة ونفذت قراراتها خارج هذه الاطر لذلك من البديهي ان يلجأ الضعفاء الى رد الفعل وهو ما يعرف بالارهابquot;.

القذافي يطالب بتعويضات عن الفترة الإستعمارية

من جهة أخرى طالب القذافي الدول التي استعمرت دولا اخرى في الماضي بدفع quot;تعويضات عن الاحتلال ونهب الخيراتquot;.وقال القذافي quot;لا بد للدول الاستعمارية ان تعوض الشعوب التي احتلتها ونهبت خيراتهاquot;.ووصل القذافي الخميس الى لشبونة للمشاركة في قمة الاتحاد الاوروبي وافريقيا التي تبدأ السبت.

وردا على سؤال عما اذا كانت التعويضات ستبحث في القمة، قال quot;نعم، ستكون التعويضات عن فترة الاستعمار احد بنود القمة الرئيسةquot;.كما طالب بان تقوم تلك الدول quot;بازالة الالغام التي زرعتها في اراضي الشعوبquot; التي استعمرتها.

من جهة اخرى اعتبر القذافي انه من quot;من البديهيquot; ان يلجأ الضعفاء إلى استخدام الارهاب في الوقت الذي تتجاوز فيه القوى العظمى الشرعية الدولية والامم المتحدة. وقال امام طلاب واساتذة جامعة لشبونة quot;القوى العظمى (الولايات المتحدة) تجاوزت الشرعية الدولية والقانون الدولي والامم المتحدة ونفذت قراراتها خارج هذه الاطر لذلك من البديهي ان يلجأ الضعفاء الى رد الفعل وهو ما يعرف بالارهابquot;.

واضاف انه في الامم المتحدة quot;يجب ان تكون الصلاحيات للجمعية العامة وليس لمجلس الامن الذي يمثل النخبةquot;. ووصل القذافي الخميس الى لشبونة للمشاركة في قمة الاتحاد الاوروبي وافريقيا التي تبدأ السبت.