ماناغوا: أعرب رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا عن إستعداده للمساهمة في الجهود التي يبذلها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لإطلاق سراح الفرنسية الكولومبية أنغريد بيتانكور المحتجزة كرهينة في كولومبيا. وردا على دعوة الرئيس الفرنسي لدعم جهوده من اجل هذه الغاية، قال اروتيغا quot;بامكانكم ان تعولوا على عزمي وارادتي في المساهمة بعمل انسانيquot;. واضاف quot;اطلب من شقيقنا مانويل مارولاندا (زعيم القوات المسلحة الثورية في كولومبيا) اطلاق سراح انغريد بيتناكور لان هذا الامر سيشرف المتمردين الكولومبيين ومارولاندا وكولومبياquot;.

وجاء كلامه خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس هندوراس مانويل زيلايا الذي يزور ماناغوا. كما طالب اورتيغا بان يتمكن نظيره الفنزويلي هوغو شافيز من استئناف مساعيه الحميدة من اجل اطلاق سراح الرهائن. وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي توجه مباشرة الخميس الى مانويل مارولاندا طالبا منه في رسالة مسجلة اطلاق سراح انغريد بيتانكور. وجاء في الرسالة ان بيتانكور هي quot;امرأة تواجه خطر الموتquot;.

ومن جهته، اعلن الرئيس الكولومبي الفارو يوريب الجمعة ان حكومته ستنشىء quot;منطقة لقاءquot; في منطقة زراعية للتفاوض مع المتمردين الكولومبيين حول تبادل 45 رهينة ب500 متمرد في السجون الكولومبية. وتطالب القوات المسلحة الثورية في كولومبيا، اكبر حركات التمرد في البلاد مع 17 الف رجل، باطلاق سراح 500 متمرد مقابل افراجها عن 45 رهينة تحتجزهم بينهم ثلاثة اميركيين والفرنسية الكولومبية انغريد بيتانكور.