باريس: أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق بنيامين نتانياهو وزعيم حزب الليكود المعارض (يمين) اليوم الاثنين في باريس ان ايران لا تزال تسعى لامتلاك السلاح النووي. وكان نتانياهو يتحدث اثر لقاء مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في قصر الاليزيه والذي وصفه باللقاء quot;الودي بين صديقينquot;.

وقال quot;لقد تحدثنا بشان برنامج ايران النووي. وقلت لساركوزي انه بعد تقرير الاستخبارات الاميركية (16 وكالة استخبارات)، لم يتغير شيء في ايرانquot;. واضاف quot;ان الايرانيين يمارسون الضغط بقوة واكثر من السابقquot; للحصول على السلاح النووي، وquot;انهم يحاولون انتاج صواريخ طويلة المدى لا فائدة منها الا اذا كانت مجهزة برؤوس نوويةquot;.

وتابع نتانياهو quot;ليس لدي الانطباع بان فرنسا تريد تغيير سياستهاquot; حيال ايران، وكذلك فانها quot;ستواصل الضغط لكي توقف ايران برنامجها لتخصيب اليورانيومquot;. وكان تقرير للاستخبارات الاميركية حول البرنامج النووي الايراني اشار الى ان طهران اوقفت برنامجها النووي في نهاية 2003 والسبب في ذلك quot;خصوصا الضغط الدوليquot;.

لكن التقرير يعتبر مع ذلك ان الجمهورية الاسلامية قد تتمكن من الحصول على اليورانيوم العالي التخصيب تقنيا لصنع قنبلة نووية اعتبارا من 2009 وعلى الارجح بين 2010 و2015.

وبعد نشر هذا التقرير، اكد نيكولا ساركوزي للرئيس الاميركي جورج بوش انه اذا تاكد ما توصل اليه التقرير quot;فان المخاوف الدولية منذ 2002 حول المستوى الذي بلغته الانشطة النووية في ايران ستتعزز اكثرquot;. واكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مرارا quot;انه ينبغي شطب اسرائيل عن الخريطةquot;.