أبوجا: أمر قائد بارز للمتمردين في دلتا النيجر المنتجة للنفط في نيجيريا بوقف محادثات السلام مع الحكومة بسبب توغل للجيش واعتقال قائد اخر. وكان ايكبموبولو أحد المتشددين الذين شاركوا في هجمات على صناعة النفط في أوائل عام 2006 التي أغلقت خمس الانتاج النيجيري مما ساهم في ارتفاع أسعار النفط العالمية.

وكانت مشاركة ايكبموبولو في المفاوضات مع الحكومة التي بدأت في مايو ايار تعد علامة على جدية المحادثات والانسحاب يوجه ضربة لامال احلال السلام في المنطقة المنتجة للنفط بنيجيريا.

وتعهد الرئيس النيجيري الجديد عمر يار أدوا بالتعامل مع الاسباب الرئيسية للازمة بخطة تنمية لدلتا النيجر مدتها 15 عاما وبالتفاوض مع المتشددين.

وفي بيان أرسل للصحفيين عبر البريد الالكتروني يوم السبت قال ايكبموبولو ان نية الحكومة لاحلال السلام في دلتا النيجر تتناقض مع تصرفات الجيش.

وسلط الضوء على اعتقال هنري اوكا وهو زعيم اخر للمتمردين الذي اعتقل في أنجولا في سبتمبر أيلول بتهم تهريب أسلحة. ويتهم المتمردون نيجيريا بأنها وراء اعتقاله.

وقال بيان ايكبموبولو انه التقى بمقاتلين اخرين في أوبوروزا في عمق الدلتا وانهم وافقوا على وقف المحادثات مع الحكومة وعقد اجتماعات فيما بينهم لاتخاذ قرار بشأن الاجراء الذي سيتخذونه بعد ذلك.

واتهم الجيش باقتحام منطقة جبارون في دلتا النيجر الشهر الماضي دون سبب وتدمير العديد من المنازل.

وتطالب العديد من الجماعات المسلحة في دلتا النيجر بالحصول على المزيد من عائدات النفط وانهاء ما يعتبرونه باهمال لمناطقهم الفقيرة والحصول على تعويض