كوالالمبور: قالت صحيفة نيو ستريتس تايمز الماليزية السبت إن ماليزيا أبلغت الولايات المتحدة أن عليها أن quot;تتذكر خليج جوانتانامو وألا تنتقد استخدامها لقانون الامن الداخلي وهو قانون ماليزي يسمح بالاعتقال من دون محاكمةquot;.

واعتقلت ماليزيا خمسة أشخاص من أصل هندي وفق قانون الامن الداخلي لمساعدتهم في تنظيم مظاهرة ضخمة مناهضة للحكومة الشهر الماضي. وبمقتضى القانون يمكن أن يحتجزوا لما يصل الى عامين على أساس أن أفعالهم شكلت تهديدا للامن القومي.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الوزراء نجيب رزاق قوله quot;توقعاتنا كحكومة هي أن هؤلاء الاشخاص سيمنحون الحماية الكاملة وفق القانون الماليزي وسيمنحون الاجراءات الطبيعية وسيمنحون كل الحقوق المكفولة لاي مواطن اخر وأن هذا سيتم بسرعة وشفافية.quot;

وكان نجيب يرد على تصريحات أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون مكورماك يوم الخميس بأن واشنطن تأمل أن يتمتع المعتقلون في ماليزيا بالحماية القانونية والحقوق الكاملة والاجراءات الطبيعية والتعامل السريع والشفاف مع قضيتهم. وتساءل نجيب قائلا quot;هل يمكنهم (الولايات المتحدة)... منح محاكمة عادلة لمعتقلي خليج جوانتانامو. سنرد فقط عندما يردون.quot;

وكان نجيب يشير الى اعتقال واشنطن أسرى أجانب من دون تهم في قاعدتها البحرية في خليج جوانتانامو بكوبا وهو تصرف جلب عليها انتقادات دولية حادة. وقال ان جماعة قوة العمل للحقوق الهندية وجهت اليها نصائح وتحذيرات كثيرة منذ أن نظمت مظاهرة غير شرعية في 25 نوفمبر تشرين الثاني قبل تفعيل القانون.

وقال نجيب للصحيفة quot;قلنا دائما ان على الناس اطاعة القانون. لا احد فوق القانون. لذلك عندما يستخدم قانون الامن الداخلي يجب ألا يكون ذلك مفاجأة.quot; وأزعجت الجماعة الهندية الحكومة بحشدها أكثر من 10 الاف من أصول هندية في شوارع العاصمة للاحتجاج على التمييز العنصري.