أسامة مهدي من لندن،وكالات: أعلن قائد اركان القوات المسلحة التركية الجنرال ياشار بويوكانيت ان الغارات التي شنها الطيران التركي الاحد شمال العراق واستهدفت مواقع للمتمردين الاكراد تمت بمساعدة الاميركيين الذين قدموا معلومات واذنوا بدخول الاجواء العراقية.

وقال هذا المسؤول العسكري الكبير في تصريح لشبكة التلفزيون الخاصة quot;كانال-ديquot; نقلته وكالة الاناضول التركية للانباء ان quot;الولايات المتحدة قدمت معلومات (...) الا ان الاهم ان الولايات المتحدة فتحت لنا الليلة الماضية المجال الجوي في شمال العراقquot;.

واضاف الجنرال التركي ان quot;الولايات المتحدة بعملها هذا وافقت على العمليةquot;. كما وجه المسؤول العسكري التركي تحذيرا الى متمردي حزب العمال الكردستاني قائلا لهم ان الاحوال الجوية السيئة في هذه المناطق الجبلية شمال العراق خلال فصل الشتاء لن تشكل حماية لهم.

وتابع بويوكانيت ان quot;القوات المسلحة التركية وجهت رسالة الى الرأي العام التركي والرأي العام العالمي مفاده اننا سنعثر عليهم وسنضربهم (مقاتلو حزب العمال الكردستاني) أكان في الشتاء او في الصيف حتى لو كانوا يعيشون في الكهوفquot;. واعلن ان الضربات الجوية التي شنها الطيران التركي الاحد اصابت اهدافها وان معسكرات لحزب العمال الكردستاني دمرت، نافيا ان تكون قرى كردية قد اصيبت بالقصف.وقال quot;لم يتعرض اي هدف مدني او قرية للقصف ولا حتى بشكل عرضيquot;. واوضحت هيئة اركان الجيش التركي ان غارات الطيران التركي استهدفت مناطق زاب وهاكورك وافاسين وكذلك جبال قنديل التي تستخدم قواعد لمتمردي حزب العمال الكردستاني.

واعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عن ارتياحه للعملية quot;الناجحةquot; التي شنها الطيران التركي ليل السبت الاحد وقال في كلمة متلفزة quot;الليلة الماضية شنت القوات التركية غارة جوية على اهداف لمنظمة ارهابية في شمال العراقquot;. واضاف quot;يسعدني التمكن من القول ان تقويمنا الاولي للعملية التي نفذت ليلا يقول انها كانت ناجحةquot;.وافادت وكالة فرات الموالية للاكراد عن مقتل مدني وجرح خمسة اخرين في هذه الغارات الجوية. ودانت حكومة اقليم كردستان الاحد القصف التركي، وقال حسين فؤاد الناطق باسم ديوان رئاسة الاقليم ان quot;العمليات العسكرية التركية التي تستهدف اقليم كردستان العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني ستقوض الحلول السلميةquot;.

بغداد تستدعي السفير التركي وتسلمه مذكرة احتجاج

استدعت وزارة الخارجية العراقية اليوم سفير تركيا في بغداد وسلمته مذكرة احتجاج على قصف طائرات بلاده لقرى كردية في اقليم كردستان العراق الشمالي... بينما دعا رئيس الإقليم مسعود بارزاني محافظي أربيل والسليمانية والمنظمات الانسانية الى التعجيل بإغاثة المتضررين من القصف وطالبهم بأن يفعلوا ما في إستطاعتهم من أجل مد يد المساعدة للمتضررين منهم.

فقد استدعى محمد الحاج حمود وكيل وزارة الخارجية العراقية للشؤون القانونية والعلاقات المتعددة الاطراف اليوم السفير التركي في بغداد وسلمه مذكرة باسم وزارة الخارجية حول قيام الطائرات العسكرية التركية اليوم بقصف مجموعة من القرى العراقية الاهلة بالسكان في منطقة قلعة دزه يي في محافظة السليمانية وهي ليوزي- سوره وه- قلاتوكان مما ادى الى استشهاد امرأة وجرح اربعة مواطنين وتشريد العديد من العوائل وتهديم مستوصف ومدرسة وجسور.

وطلب الوكيل نقل المذكرة الى السلطات التركية المختصة quot;لوقف مثل هذه الاعمال العسكرية التي تطال الابرياء وتبث الذعر في نفوس المواطنيين والتي قد تؤثر على العلاقات الودية القائمة بين الشعبين والحكومتين الجارتينquot;، كما قال بيان لوزارة الخلاجية العراقية. ومن جهته، دعا رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني محافظي أربيل والسليمانية والمنظمات الانسانية الى التعجيل بإغاثة المتضررين من قصف الطائرات التركية. وطالبهم بأن يفعلوا ما في إستطاعتهم من أجل مد يد المساعدة للمتضررين منهم. كما دعا بارزاني أيضًا المنظمات الحزبية والمدنية ان تقوم بواجبها الوطني والانساني وأن تساهم بفعالية وجدية في تلك الاغاثة.

وفي وقت سابق اليوم، دانت حكومة اقليم كردستان العراق القصف التركي لقرى في الاقليم اليوم واعتبرته خرقًا للسيادة العراقية وعرقلة لجهود الحل السلمي لمشكلة مسلحي حزب العمال التركي الكردستاني المتواجدين على ارض الاقليم.

وقال ناطق رسمي باسم ديوان رئاسة الإقليم إن الطائرات العسكرية التركية قامت في الصباح الباكر من هذا اليوم بقصف قرى مختلفة في كردستان العراق، مما أدى الى استشهاد إمرأة كردية وجرح أربعة أشخاص وتدمير بناية مدرسة إبتدائية. واضاف أن قصف مناطق مثل (( سوره دى ، قلاتوكان ، ليوزه ، وقرى بنارى قنديل )) وغيرها من القرى في عمق كردستان العراق يعتبر خرقًا واضحًا للسيادة العراقية وموافقة ضمنية من قبــل القوات الأميركية، لأن الأجواء العراقية هي تحت مسؤولية هذه القوات .

وقال الناطق quot;إننا ندين هذه العملية بشدة، و نعتقد أن هذه العمليات العسكرية تؤدي الى عرقلة الجهود الرامية الى إيجاد علاج مناسب على أساس الإحترام المتبادل ونطالب بالتوقف عن هذه الهجمات والتي تؤدي الى وقوع أبرياء وضحايا مدنيين وتقوض فرص الحل السلمي، ونؤكد مرة أخرى أن اللجوء الى السبل العسكرية مثل استخدام الطائرات والمدفعية لن تؤدي الى الحل أبدًاquot;. وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤولون عراقيون ان طائرات تركية هاجمت عشر قرى في شمال العراق في وقت مبكر من صباح اليوم، مما أسفر عن مقتل امرأة واصابة اثنين اخرين.

وهذه هي المرة الأولى التي يسقط فيها قتلى منذ أن صعدت تركيا قصفها بنيران المدفعية والغارات الجوية على قواعد للمتمردين الأكراد في شمال العراق في الشهور الأخيرة. وقال رئيسا بلدية بلدتين شمالي مدينة السليمانية الكردية العراقية ان الضربات الجوية شنت الساعة الثانية صباحا بالتوقيت المحلي واستمرت لعدة ساعات. وأضافا أن العديد من المنازل ومدرسة دمرت .. واضاف أن امرأة قتلت رغم أن رئيس بلدية ثالث قال انه علم باصابة شخصين فقط.

وفي أنقرة قالت هيئة الأركان التركية ان طائراتها هاجمت أهدافا للمتمردين الاكراد. وشنت القوات المسلحة التركية العديد من العمليات العسكرية عبر الحدود في الاسابيع الاخيرة ضد متمردي حزب العمال الكردستاني المحظور الذين يستخدمون شمال العراق كقاعدة يشنون منها هجمات على قوات الأمن داخل تركيا.وحشدت تركيا ما يصل الى 100 ألف جندي قرب الحدود الجبلية مع شمال العراق تدعمهم دبابات ومدفعية وطائرات حربية.

البارزاني: على اميركا اتخاذ موقف سياسي

من جهته، طالب رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني الولايات المتحدة الاميركية بالتدخل بشكل فعلي لحماية الاجواء العراقية ولجم ما وصفه ب quot;الانتهاك الفض للسيادة العراقيةquot;. واعرب عن استنكاره لما وصفه quot;بالعدوان الذي تعرضت اليه القرى الآمنة في كردستان بالقصف الجوي التركيquot; وقال quot;هذا العدوان ليس الا انتهاكا فضا للسيادة الوطنية العراقية وخرقا للقوانين الدوليةquot;.

وقال البارزاني ان quot;العدوان التركي يتطلب الشجب والادانة من المحافل الدولية ومجلس الامن وهو في ذات الوقت يحمل الولايات المتحدة المعنية بحماية الاجواء والاراضي العراقية المسؤولية عن هذا الانتهاك. واضاف في هذا السياق انه quot;نرجو من امريكا ايضا اتخاذ موقف سياسي مسؤول يلجم الحملة العسكرية التركية بما يمنع تكرار مثل هذا الانتهاك لسيادتنا تحت اي ذريعة كانتquot;.

وشدد على ان quot;حماية حدود الدول ووضع حد للارهاب لا يمر عبر التجاوز على سيادة وحدود الاخرينquot;.