وارسو: قام رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك، اليوم الأربعاء، بزيارة مفاجئة الى العراق لتفقد نحو 900 جندي بولندي متمركزين جنوب بغداد، كما قالت وزارة الدفاع.وزار رئيس الوزراء الذي يرافقه وزير دفاعه بوغدان كليش، الجنود بمناسبة عيد الميلاد الذي يحتفل به في بولندا تقليديًا بين أفراد العائلة. والبولنديون ينتمون الى الكاثوليكية بنسبة 90% منهم.

وذكرت وكالة الانباء البولندية انه من غير المتوقع عقد أي لقاء في هذه المناسبة بين تاسك والمسؤولين العراقيين.وتعتزم الحكومة البولندية الجديدة سحب القوات البولندية من العراق بحلول 31 تشرين الأول/أكتوبر 2008.وقال كليش الثلاثاء في وارسو quot;نحن على قناعة تامة بأننا حققنا كل مهماتنا في العراق وإلتزمنا بتعهداتنا حيال كل حلفائنا وخصوصًا حيال الولايات المتحدةquot;.وكان الحزب الليبرالي بزعامة دونالد تاسك الذي فاز في الانتخابات التشريعية المبكرة في 21 تشرين الاول/اكتوبر، وعد بسحب سريع للجيش البولندي من العراق.

وكانت الحكومة السابقة برئاسة المحافظ ياروسلاف كاتشينسكي على العكس مؤيدة للابقاء على الجنود البولنديين في العراق على غرار الرئيس ليخ كاتشينسكي.

والجيش البولندي متواجد في العراق منذ بداية 2003 اثناء التدخل المسلح ضد نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، تحت قيادة الولايات المتحدة.وكانت بولندا قلصت عديد قواتها في العراق ليصل الى 900 جندي وهم يتمركزون حاليًا في منطقة الديوانية جنوب بغداد مقابل 2600 جندي في 2003. وخسرت ما مجموعه 22 جنديًا منذ بداية انتشارها.

واشار استطلاع اخير للراي الى ان 85% من البولنديين يعارضون تواجد جنودهم في العراق، في حين قال 1،12% انهم يؤيدون ذلك.