لندن: تصبح الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الخميس أطول الملوك عمرا في تاريخ بريطانيا حيث ستتجاوز رقم جدة جدتها الملكة فيكتوريا التي توفيت عام 1901 عن عمر بلغ 81 عاما و243 يوما. وستحتفل الملكة إليزابيث بالذكرى الستينية لجلوسها على العرش عام 2012 ، وستصبح فترة جلوسها على العرش هي الأطول بين ملوك بريطانيا في سبتمبر/ايلول عام 2015.

إنجازات
ومن بين إنجازات الملكة قيامها بافتتاح رحلات ثلاث وعشرين سفينة، كما أنها رسمت في 139 صورة وجهية رسمية، وافتتحت خمسة عشر جسرا، وكانت تمتلك أكثر من ثلاثين من الكلاب الوليزية قصيرة القامة.

وحسب أحد القوانين القديمة فإن كل أسماك الحفش، التي يستخرج منها الكافيار، والحيتان وأسماك الدولفين في المياه المحيطة بالمملكة المتحدة هي من الناحية التقنية ملك لها.

كما أنها أول فرد من الأسرة المالكة يحصل على قرص موسيقي ذهبي.

كما تلقت الملكة أكثر من ثلاثة ملايين رسالة.

وقد أرسلت الملكة نحو مائة ألف برقية إلى المواطنين الذين بلغوا سن المائة في أنحاء بريطانيا ودول الكومنولث وأكثر من 280 ألف برقية للأزواج الذين يحتفلون بعيد زواجهم الألماسي (أي مرور خمسة وسبعين سنة على الزواج).

كما أرسلت الملكة أول رسالة بريد إلكتروني ، وركبت قطار الأنفاق في لندن لأول مرة عام 1939.

وكذلك قدمت الملكة أكثر من 78 ألف من قطع حلوى عيد الميلاد للموظفين التابعين لها.

رسالة ملكية للقمر
كما أرسلت المكلة رسالة لرواد مركبة أبولو الفضائية الأحد عشر والتي هبطت على القمر في الحادي والعشرين من تموز/يوليو 1969. وقد أرسلت الرسالة على شكل ميكروفيلم ووضعت في حاوية معدنية.

و التقت الملكة في قصر بكنجهام بأول رائد فضاء يهبط على القمر quot;نيل أرمسترونجquot;، وبأول رائد فضاء يذهب خارج الأرض وهو quot;يوري جاجارينquot;، وبأول رائدة فضاء وهي quot;فالانتينا تريشكوفاquot;.

وخلال حكمها مر عشرة من أساقفة الكنيسة الإنجليكانية، وعشرة رؤساء وزراء بريطانيين، وعشرة رؤساء للولايات المتحدة.