لندن: اعلن رئيس الوزراء الاسكتلندي اليكس سالموند اليوم ان بريطانيا توشك على توقيع اتفاقية مع ليبيا قد تؤدي الى تسليم عبد الباسط علي محمد المقرحي الذي ادين باعتداءات لوكربي عام 1988(270 قتيلا).

واعرب رئيس حكومة ادنبره المحلية عن quot;خيبة أمله الفائقةquot; من عدم استثناء الاتفاق الوشيك حول تسليم سجناء بين الدولتين، الليبي الذي حكم عليه بالسجن 27 عاما جراء الاعتداء الذي وقع في اسكتلندا.

وقال وزير العدل البريطاني جاك سترو لنظيره الاسكتلندي ان السجين عبد الباسط علي محمد المقرحي لن يستثنى من الاتفاق، على ما نقلت الصحافة البريطانية.

واكد ناطق باسم وزارة العدل البريطانية الخميس ان سترو تحادث مع نظيره الاسكتلندي حول اتفاقية تبادل الاسرى لكنه رفض الدخول في التفاصيل.

وحكم ثلاثة قضاة اسكتلنديين في محكمة استثنائية مقرها في هولندا، على المقرحي عام 2001 بالسجن المؤبد لتورطه في الاعتداء على طائرة بوينغ 747 تابعة لشركة بان اميريكان فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية في 21 كانون الاول/ديسمبر 1988، ما ادى الى مقتل 259 شخصا على متن الطائرة و11 على الارض. وما زال اعتداء لوكربي حتى اليوم اهم الاعتداءات من حيث عدد الضحايا على الاراضي البريطانية. وكان سمح للمقرحي بتقديم طلب استئناف للمرة الثانية ومن المتوقع بدء الجلسات الجديدة الجمعة.

وشدد سالموند على ان الصيغة النهائية للاتفاقية التي وضعت اثر زيارة رئيس الوزراء السابق توني بلير في ايار/مايو كانت quot;غير مناسبة وتظهر اللامبالاةquot; مع اقتراب الذكرى 19 للاعتداء.واتهم لندن بالعودة عن وعد قطعته باستثناء الليبي من الاتفاق.

وصرح سالموند quot;من الواضح ان رئيس الوزراء الاسبق توني بلير لم يكن صريحا في هذا الموضوع. وينبغي ان نعلم لماذا لم يحصل اللورد على بند استثنائي كما وعدquot;.