خلف خلف من رام الله: أعلن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز اليوم الجمعة أنه لن تجري أي محادثات سلام مع الفلسطينيين حتى توقف القسام الجناح العسكري لحركة حماس هجماتها الصاروخية على إسرائيل. وأشار بيريز لتصريحات إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني المقال والقيادي البارز في حركة (حماس) التي دعا خلالها إلى عقد هدنة بين الجانبين، وقال بيريز: quot;بمجرد أن توقف الهجمات المتواصلة القسام، قد نميل إلى التفاوض معهquot;.
ولكن بيريز الذي كان يزور بلدة كفر قاسم العربية جدد الشروط التي تطرحها إسرائيل لإجراء مفاوضات مع حماس، مبيناً أن المفاوضات معها لن تتم إلا إذا لبت الشروط التي وضعتها اللجنة الرباعية (الأمم المتحدة، بريطانيا، روسيا والولايات المتحدة)، وأبرزها بحسب بيريز وقف نار القسام، والاعتراف الرسمي بحق إسرائيل في الوجود، والالتزام باتفاقات السلام القائمة.
وكما أشار بيريز إلى أن إسرائيل ليس لوحدها التي تريد السلام، قائلا: quot;جميع بلدان الشرق الأوسط - يريدون السلام. لا أحد يريد الهيمنة الإيرانية في المنطقةquot;. وبحسب بيريز فأن إسرائيل لا تتعامل مع غزة كعدو أو منطلق حقد، وإنما إسرائيل في حالة دفاع عن النفس، على حد قوله.
وكانت أنباء وتقارير صحافية أفادت يوم أمس الخمس أن إسرائيل تدرس وقف رسمي لإطلاق النار مع حماس. وسبق ذلك، تصريحات لوزير النقل ورئيس أركان الجيش لإسرائيلي السابق شاؤول موفاز الأربعاء جاء فيها: quot;بمجرد أن حركتي حماس والجهاد الإسلامي يوقفا قصف مواطنينا، ونساءنا وأطفالنا، ستقوم إسرائيل فورا بوقف إطلاق النارquot;. ولكن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت نفى أمس الخميس هذه التقارير، مؤكداً لا حديث عن هدنة مع حماس في الوقت الراهن، ما دامت لم تستوف شروط الرباعية.