لاغوس: اعلنت حركة تحرير دلتا النيجر، الحركة الانفصالية الرئيسية في جنوب نيجريا، هدنة لمدة 24 ساعة بمناسبة عيد الميلاد.وجاء في رسالة الكترونية للحركة حملت توقيع المتحدث باسمها جومو غبومو quot;في25 كانون الاول/ديسمبر ستلتزم الحركة وقفا لاطلاق النار لمدة 24 ساعة بمناسبة عيد الميلاد. خلال هذا اليوم لن يكون هناك اعمال عنف او خطف لعمال اجانب في القطاع النفطيquot;.

وتعود اخر عملية لحركة تحرير دلتا النيجر الى نهاية تشرين الاول/اكتوبر لدى اعلانها مسؤوليتها عن هجوم ليلي على سفينة مكلفة حماية المواقع النفطية اسفر عن مقتل ضابط نيجيري واصابة اربعة بجروح في دلتا النيجر (جنوب نيجيريا).

وغبومو معتقل في انغولا منذ ايلول/سبتمبر بتهمة تهريب الاسلحة وطلبت ابوجا رسميا بتسليمه.وتطالب الحركة بتوزيع عائدات النفط على المجتمعات المحلية في دلتا النيجر.

ومنطقة الدلتا التي تجني منها نيجيريا 95% من العملات الصعبة، مسرح لهجمات وعمليات خطف تنفذها مجموعات مسلحة وتستهدف شركات النفط وموظفيها منذ بداية 2006. وتطالب هذه المجموعات بتوزيع افضل للثروات.

وفي 2007 احتجز اكثر من 200 عامل اجنبي رهائن وقد تم الافراج عنهم مقابل دفع فدية.وخسرت نيجيريا، اول منتج للنفط في افريقيا وثامن مصدر للذهب الاسود عالميا، حوالى 4.4 مليارات دولار في 2006 بسبب تدهور انتاج النفط الناجم عن الاضطرابات.