مقديشو: افاد مسؤول في حكومة منطقة بنتلاند الصومالية التي تتمتع بحكم ذاتي انه تم الافراج الاثنين عن الصحافي الفرنسي غوين لو غوي الذي اختطف في 16 كانون الاول/ديسمبر في شمال شرق الصومال.وقال مسؤول في وزارة اعلام بنتلاند بيلي محمود كبوساد quot;ابلغنا بان الصحافي طليق وانه موجود في فندق في بوصاصو (العاصمة الاقتصادية لبنتلاند) مع مسؤولين محليين ووجهاء من المدينةquot;.

واختطف غوين لو غوي في 16 كانون الاول/ديسمبر غداة وصوله الى مرفأ بوصاصو. وكان خاطفوه الذين ينتمون الى احدى عشائر بوصاصو يطالبون بفدية مقابل الافراج عنه. وقال الزعيم القبلي محمد سعيد quot;نحن سعداء جدا لتمكننا في النهاية من الافراج عنه. حصلت صفقة بين الجانبين وهو ما اسهم في الافراج عنهquot;.

واضاف quot;لا يمكنني تحديد نوعية الصفقة لكن الصحافي اصبح طليقاquot;. من جانبها اكدت جمعية مراسلون بلا حدود في بيان مساء الاثنين الافراج عن الصحافي نقلا عن الامين العام للاتحاد الوطني للصحافيين الصوماليين عمر فاروق عثمان.واوردت نقلا عن عثمان quot;غوين لي غوي تم استلامه من قبل زعماء قبليين عند منتصف المسافة من مكان احتجازه. وهو الان طليق وموجود مع دبلوماسيين فرنسيين في فندق في بوصاصوquot;.

وقالت الجمعية quot;لمناسبة اعياد الميلاد، نحن نشاطر فرحة وارتياح اسرة واصدقاء غوين لي غوي. وتجدر الاشادة بالدبلوماسيين الفرنسيين الذين اتاح عملهم بتعاون وثيق مع سلطات بنتلاند وزعماء قبليين، نجاح هذا المسعىquot;.

ويعمل الصحافي مع تلفزيون مستقل وتوجه الى بنتلاند لاجراء تحقيق حول تهريب المهاجرين غير الشرعيين الذين يجازفون بحياتهم لاجتياز خليج عدن الى اليمن املا في حياة افضل. وتحول مرفأ بوصاصو المقابل للساحل اليمني الى نقطة انطلاق للمهاجرين غير الشرعيين الى الشرق والى القرن الافريقي.