كابول: صرح مسؤولون افغان الثلاثاء ان مواطنين بريطانيين اعتقلا بعد اتهامهما بتهديد الامن القومي في البلد المضطرب، وكان اعلن عن الاعتقال في وقت سابق الثلاثاء دون الكشف عن هوية المعتقلين.
وصرح مسؤول في الحكومة الافغانية طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس، ان المعتقلين quot;بريطانيان واعتقلا قبل خمسة ايامquot;.
واكد مسؤول اخر طلب كذلك عدم الكشف عن هويته تلك المعلومات.
وكانت الحكومة الافغانية قد أعلنت الثلاثاء انها اعتقلت quot;مسؤولين اوروبيين كبيرينquot; لانهما يشكلان تهديدا للامن القومي في البلد المضطرب.
وقال همايون حميد زادة المتحدث باسم الرئيس الافغاني حميد كرزاي في مؤتمره الصحافي الاسبوعي quot;ان مسؤولين رسميين اجنبيين اعتقلا مؤخرا لانهما يهددان امن افغانستانquot;.
ولم يكشف حميد زادة عن طبيعة التهديد الذي شكله المسؤولون.
وصرح لوكالة فرانس برس quot;انهما مسؤولان اوروبيان عاليا المستوى. وقاما، بمساعدة زملاء افغان، بامور تتعارض مع عملهما وشكلا تهديدا على الامن القومي لافغانستانquot;.
واكد انه سيتم طرد الدبلوماسيين وسيمثل زملاؤهما الافغان امام القضاء.
واكدت وزارة الخارجية اعتقال الدبلوماسيين، الا انها قالت انها لن تكشف عن تفاصيل على الفور.
ويعمل الاف الاوروبيين اما مع القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي او في عشرات المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لمساعدة البلاد على الوقوف على قدميها بعد سقوط حركة طالبان.
واعيقت جهود التنمية التي تقدر بمليارات الدولارات بسبب التمرد الذي يقوده عناصر طالبان والذي تصاعد خلال العامين الماضيين. وحكمت حركة طالبان البلاد في الفترة من 1996 حتى 2001.