كروفورد: ابدى البيت الابيض الجمعة ثقته بان الترسانة النووية الباكستانية مؤمنة ولا خوف عليها من السقوط في ايدي المتطرفين في الوقت الحالي.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ستنزيل في كروفورد (تكساس، جنوب) حيث يقضي الرئيس بوش عطلة نهاية السنة في مزرعته quot;في هذه المرحلة وعلى حد علمي ترى اجهزتنا الاستخباراتيه ان ترسانة الاسلحة (النووية) الباكستانية في مأمنquot;.

ولم يوضح ستنزيل ما اذا كان بوش اثار موضوع الامن النووي الباكستاني خلال محادثته الهاتفية مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف الخميس. الا انه اعترف ضمنا بانه موضع نقاش هام بين المسؤولين الاميركيين والباكستانيين حيث ان وضع باكستان غير المستقر ازداد تفاقما بعد اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو الخميس.وقال ان مباحثات جرت مع قائد الجيش الباكستاني الجديد الجنرال اشفق كياني بشان quot;الطريقة التي نستطيع (الولايات المتحدة) بها تقديم المساعدة على الجبهة السياسية والجبهة الامنيةquot;.

بوش يجمع مجلس الامن القومي لبحث الوضع في باكستان

هذا وجمع بوش الجمعة مجلس الامن القومي عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة لبحث الوضع في باكستان بعد اغتيال بوتو. وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ستنزيل ان بوش تلقى على مدى ساعة في مزرعته في كروفورد (تكساس، جنوب) موجزا عن الوضع في باكستان اعدته اجهزة الاستخبارات الاميركية والسفيرة الاميركية في اسلام اباد آن باترسون.

واكد بوش خلال هذا الاجتماع على ضرورة quot;دعم الديموقراطية في باكستان ومساعدة باكستان في حربها ضد التطرف والارهابquot; كما اعلن المتحدث.واضاف بوش بحسب ستنزيل quot;نحن نواصل وقوفنا الى جانب الباكستانيين ونقدم لهم اصدق تعازينا في الوقت الذي يبكون فيه موت بنازير بوتوquot;.

كلينتون تتهم اوباما باستغلال اغتيال بوتو سياسيا

اتهمت المرشحة الديمقراطية البارزة لانتخابات الرئاسة الأميركية السيناتور هيلاري كلينتون اليوم منافسها الرئيسي السيناتور باراك اوباما باستغلال اغتيال رئيسة وزراء باكستان السابقة بنازير بوتو سياسيا.

واعربت في لقاء مع شبكة (سي.ان.ان) الاخبارية الاميركية عن quot;اسفها لقيام اوباما وكبير مستشاريه باستغلال هذه المأساة سياسيا لاسيما في وقت نحن بحاجة فيه الى استكشاف مسار للمضي قدما الى الأمامquot;.

وقالت ان السياسة لا ينبغي ان تمارس دورا في تحديد وسيلة رد الولايات المتحدة على تلك المأساة.

وكان كبير مستشاري حملة اوباما ديفيد اكسيلرود انتقد امس السياسة الخارجية للسيناتور كلينتون في اعقاب انباء اغتيال بوتو واعتبر ان تصويتها في الكونغرس عام 2003 لصالح قرار حرب العراق ادى الى ابعاد الولايات المتحدة عن افغانستان والقاعدة.

واتهمت وزارة الداخلية الباكستانية تنظيم (القاعدة) بالمسؤولية وراء اغتيال بوتو وتقول ان استخباراتها تمكنت من رصد اتصالات تثبت صلة التنظيم بعملية الاغتيال.