موسكو تعتبر طهران شريكا هاما

موسكو تنفي رغبتها تسليم طهرانصواريخ أس300 ...

طهران: وصف مساعد وزير الخارجية الايرانية للشؤون العربية والافريقية محمد رضا باقري اليوم علاقات بلاده مع العراق بانها quot;علاقات اخوية وحميمةquot;.

وقال باقري في تصريح صحافي انه quot;ليس بامكان الاعداء المساس بالعلاقات الحميمة التي تربط بين الشعبين الايراني والعراقيquot; مضيفا ان quot;احلال الامن والاستقرار في العراق يعد من اولويات الحكومة الايرانيةquot;.

وشدد المسؤول الايراني على ضرورة ان quot;يكون العراق موحدا ومتحدا بين جميع طوائفه وقومياته ومكوناته الاجتماعيةquot; معربا عن اعتقاده بان quot;العراق وايران لديهما عدو مشتركquot;.

واشار باقري الى التصريحات التي نسبت الى الرئيس العراقي جلال الطالباني حول الغاء اتفاقية الجزائر الموقعة بين البلدين عام 1975 مذكرا بهذا الخصوص البيان الذي اصدره مكتب الطالباني بشأن تحريف تصريحاته.

على صعيد آخر اعلن السفير العراقي لدى طهران محمد مجيد الشيخ في تصريح مماثل ان وفدا من وزارة الخارجية العراقية سيزور طهران لاجراء محادثات مع المسؤولين الايرانيين حول اعادة تثبيت العلامات الحدودية المائية بين البلدين.

وبشأن اتفاقية الجزائر المبرمة بين ايران والعراق عام 1975 قال الشيخ ان quot;هذه الاتفاقية قانونية وسارية المفعول ولا يمكن الغاؤها من جانب واحد وهي خاضعة للحوار والدراسةquot;.

ويدور جدل عراقي ايراني هذه الايام بشأن وضعية اتفاقية الجزائر المبرمة بين ايران والعراق عام 1975 والتي تنصل منها رئيس النظام العراقي صدام حسين بداية الحرب مع ايران عام 1980 ومن ثم عاد واعلن الالتزام بها عام 1990 عندما غزا الكويت.