طهران: دعا وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الى وضع جدول عمل محدد للجولة المقبلة من المحادثات التي سيعقدها الجانبان الاميركي والايراني حول العراق وعدم الاكتفاء بتبادل الحديث.

وقال متكي في تصريحات للصحافيين انه ينبغي ان تتضمن الجولة المقبلة من المحادثات بين الجانبين جدول عمل محدد ليتسنى على ضوئه تحقيق نتائج واضحة غير تلك التي تمخضت عنها الجولات السابقة من المحادثات. ورأى أنه يجب الا تعقد الجولة المقبلة لتبادل الحديث فقط وأنه من المهم التوصل الى جدول عمل محدد ونتائج واضحة.

واوضح ان بلاده وافقت مبدئيا على اجراء الجولة المقبلة من المحادثات وقدمت ملاحظاتها للجانب العراقي لكي يقوم بنقلها الى الاميركيين مشيرا الى حرص بلاده على مساعدة الشعب العراقي وحكومته لارساء الامن والاستقرار.وأعلن متكي عن قيام وفد عراقي بزيارة طهران خلال الايام المقبلة لبحث قضايا متعلقة بتطهير شط العرب الذي تسميه طهران ب(اروند رود).

واشار الى اتفاق ايران والعراق مبدئيا على تطهير هذا الشط من الالغام والسفن الغارقة مؤكدا اهمية الالتزام باتفاقية الجزائر الموقعة عام 1975 بين البلدين لترسيم الحدود البرية والمائية بينهما. اعتبر ان الاتفاقية المذكورة تشكل اساسا قويا لحفظ علاقات حسن الجوار والروابط الودية بين البلدين.