سول: خفف روه مو هيون رئيس كوريا الجنوبية يوم الإثنين حكم الإعدام عن ستة وأصدر عفوا عن مؤسس شركة دايو المدان بالإحتيال في واحدة من أكبر قضايا إفلاس الشركات في التاريخ. ويصدر رؤساء كوريا الجنوبية عادة قرارات عفو بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة. وقالت وزارة العدل الكورية الجنوبية في بيان إن روه أصدر عفوا عن مؤسس دايو كيم وو تشونج (71 عاما) الى جانب 74 آخرين من بينهم رجال أعمال مدانون.

وتدرس كوريا الجنوبية تشريعا يحظر الاعدام ونفذت آخر حكم بالاعدام في 30 ديسمبر كانون الاول عام 1997 في 23 شخصا. وهناك حاليا 58 شخصا ينتظرون تنفيذ حكم الاعدام فيهم. وأدين كيم مؤسس دايو الذي أدار يوما ثاني أكبر شركة في كوريا الجنوبية عام 2006 وحكم عليه بالسجن عشر سنوات بتهمة الاختلاس واخفاء ديون بمليارات الدولارات.

وخفف الحكم الصادر عليه في وقت لاحق الى السجن ثماني سنوات ونصف ثم علق نظرا لظروفه الصحية. وحول كيم دايو من شركة صغيرة للنسيج الى شركة كبرى شغلت في ذروتها 320 ألفا في 110 دول.

وبعد ان كان يعتبر من الابطال فر كيم من كوريا الجنوبية عام 1999 لدى انهيار دايو وسقوطها في ديون زادت على 70 مليار دولار. وفي عام 2005 عاد من فيتنام قائلا انه يريد أن يتصالح مع ماضيه واعتقل فور هبوط طائرته على أرض الوطن.