القاهرة: حذر وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط اليوم من أن يؤدي التوتر الذي تشهده العلاقات التشادية السودانية حاليا الى اشتعال الموقف وتهديد الاستقرار في تلك المنطقة quot;المهمةquot;. ودعا في بيان صحافي الدولتين الجارتين الى quot;ممارسة ضبط النفس ومراعاة مبادىء حسن الجوار ومحاولة حل الخلافات بالحوار والقنوات الدبلوماسية quot; داعيا الطرفين الى تجنب الانزلاق نحو المزيد من التوترات في العلاقة بينهما.

وأعرب عن قلق بلاده تجاه هذا التوتر الذي تشهده العلاقات التشادية السودانية حاليا وتصاعد حدة الاتهامات المتبادلة بين الدولتين في الوقت الذي ينتظر فيه الجميع وصول طلائع قوات بعثة حفظ السلام الهجين في دارفور والقوات الأوروبية المعنية بتأمين معسكرات اللاجئين والنازحين في تشاد. وأكد أبوالغيط أهمية العمل على استعادة الاستقرار والأمن الى تلك المنطقة التي عمتها الاضطرابات وحالة عدم الاستقرار فترة طويلة.

وناشد في الوقت نفسه تشاد والسودان الالتزام بالاتفاقيات الموقعة بينهما في طرابلس بليبيا مذكرا كل طرف بتعهداته السابقة والقاضية quot;بمراعاة حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للطرف الآخر quot;. وكانت حدة الاتهامات المتبادلة بين الدولتين قد ارتفعت في الآونة الأخيرة فيما يتعلق بهجمات وقعت على طرفي الحدود في وقت تقدمت فيه الحكومة السودانية بشكوى الى مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص.