بوتين : لن تكون هناك خلافة في روسيا

موسكو: صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمره الصحافي السنوي اليوم الخميس ان روسيا تنوي تقديم quot;ردودا فعالةquot; على النشر المحتمل لعناصر من نظام الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية.

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمره الصحافي السنوي اليوم الخميس ان روسيا تنوي تقديم quot;ردودا فعالةquot; على النشر المحتمل لعناصر من نظام الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية.

وقال بوتين quot;ينبغي علينا ان نفكر في طريقة ضمان امننا. ان ردودنا ستكون غير متناسقة وانما فعالة للغايةquot;.واضاف الرئيس الروسي quot;اننا نملك انظمة قادرة على تجاوز الدفاع المضاد للصواريخ. والصاروخ الجديد توبول-ام مجهز بمثل هذه الانظمةquot;.

وتابع بوتين quot;وسيكون لدينا ايضا انظمة من الجيل الجديد التي لن يكون للانظمة المضادة للصواريخ التي تطورها (الولايات المتحدة) حاليا اي تاثير عليهاquot;، موضحا ان المسالة تتعلق بquot;انظمة اسلحة استراتيجية تفوق سرعة الصوت وقادرة على تغيير مسارهاquot;.

ويشير بوتين بذلك الى اسلحة كان تحدث عنها في العام 2004 quot;قادرة على ضرب اهداف على مستوى القارات بدقة متناهية ولا تملكها في الوقت الراهن اي دولة في العالمquot;. واشار الرئيس الروسي الى quot;ان خبراءنا العسكريين لا يعتبرون ان الانظمة المضادة للصواريخ المنصوبة في اوروبا الشرقية تهدف الى تفادي التهديد الآتي من ايران او الارهابيين. نعتبر ان مثل هذه الذرائع لا اساس لها. وان لهذا الامر علاقة مباشرة بناquot;.
واضاف ان لا ايران ولا الارهابيين يملكون في الوقت الحالي صواريخ بالستية.

من جهة اخرى، ندد الرئيس الروسي بالعقوبات الاميركية المفروضة على شركات الاسلحة الروسية، متهما واشنطن بquot;التنافس غير الشريفquot;.وقال quot;لقد حصلنا على حصة كبيرة من سوق الاسلحة ونعتزم زيادة جهودنا في هذا الاتجاهquot;.وفرضت واشنطن في مطلع كانون الثاني/يناير عقوبات على ثلاث شركات روسية لتصنيع الاسلحة بسبب تعاملاتها التجارية مع ليبيا وايران.