كولومبو: انطلق موكب من الدبابات وحاملات الجنود المدرعة وسط شوارع العاصمة السريلانكية يوم الاحد مع تعهد رئيس البلاد ماهيندا راجاباكسي أثناء الاحتفال بالذكرى التاسعة والخمسين للاستقلال عن بريطانيا بالتغلب على المتمردين التاميل. وأبحرت سفن حربية تابعة لسلاح البحرية قبالة الساحل وحلقت مقاتلات وطائرات هليكوبتر تابعة للسلاح الجوي في الوقت الذي سار فيه 3500 جندي على أصوات الموسيقى العسكرية في استعراض للقوة العسكرية وسط فصل جديد من الحرب الاهلية المستمرة في البلاد منذ عشرين عاما مع المتمردين من جبهة نمور تحرير تاميل ايلام.

وقال راجاباكسي في كلمته التي ألقاها على البلاد quot;لسنا على استعداد للاستسلام للمطالب الدموية لجبهة نمور تحرير تاميل ايلام. quot;أؤكد أمامكم التزامي الكامل بكرامة ورفاهية هذه الارض المباركة بالتغلب بشكل حاسم على الانفصالية.quot;

وزار راجاباكسي أمس السبت معقلا ساحليا للمتمردين بشرق البلاد جرت السيطرة عليها مؤخرا حيث تعهد بترويض المتمردين التاميل وتحرير المدنيين ولكنه قال ان الباب ما زال مفتوحا امام استئناف محادثات السلام. ويسخر المتمردون من دعوة راجاباكسي لهم بتسليم الاسلحة ويقولون انهم لا يثقون في حكومته وتعهدوا بدلا من ذلك بالقتال من أجل الاستقلال.

وبعد أن تشجعت بالانتصار الذي تحقق في شرق البلاد تصر الحكومة على تدمير الالة العسكرية للمتمردين بالكامل ويخشى محللون أن تتصاعد الحرب التي أسفرت عن سقوط 67 ألف قتيل منذ عام 1983 وأكثر من أربعة الاف في العام الماضي فقط. ويصر راجاباكسي على أنه يفضل تسوية الصراع في الجزيرة من خلال مائدة المفاوضات بدلا من ساحة الحرب ولكنه يقول ان من واجبه تحرير السكان التاميل الذين يقيمون في المناطق الواقعة تحت سيطرة جبهة نمور تحرير تاميل ايلام.

وتابع quot;التزامنا القوي هذا تجاه السلام هو الذي دفع قوات الامن التابعة لنا لتحرير الناس التاميل الابرياء الذين احتجزهم الارهابيون كرهائن واستخدموهم كدروع بشرية لتحقيق مطالبهم الوحشية.quot;