محمد الخامري من صنعاء: تستعد اللجنة الشعبية اليمنية لإحياء ذكرى أربعينية الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين في صنعاء بحضور ابنته رغد في وقت نفى اليمن رسمياً على لسان مصدر رفيع في الخارجية بصنعاء أن تكون الحكومة اليمنية قد تلقت أي احتجاج من سفارة العراق بصنعاء بشأن إقامة حفل التأبين.

وقال المصدر في تصريحات رسمية ان لا صحة مطلقا لما تداولته بعض وسائل الإعلام حول احتجاج السفارة العراقية بصنعاء على إقامة بعض منظمات المجتمع المدني حفل تأبين أربعينية الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وكانت تقارير صحفية في وسائل الإعلام العراقية نسبت لوكيل وزارة الخارجية في العراق تعليقه على قيام هذه الفعالية الشعبية بالقول quot;لقد اتصلنا بسفير العراق في اليمن وأكد وجود مثل هذه الفعالية ، وطلبنا منه إبلاغ الخارجية اليمنية رفضِنا هذا الإجراء لأنه يُعدُّ تحريضًا على الفتنةquot;.

وكان عدد من قيادات وممثلي الأحزاب السياسية في اليمن ومنظمات المجتمع المدني التقى الأسبوع الماضي لتوحيد الجهود في إنجاح الأربعينية ، مشهرين لجنة شعبية يمنية لإحياء الذكرى المقرر موعدها منتصف الأسبوع الجاري.

وذكرت المصادر أن الفعالية التي ستقام في اليمن تعد الأوسع من نوعها منذ تنفيذ حكم الإعدام بحق الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين وأن القائمين عليها وجهوا دعوات حضور الأربعينية لعدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية والفكرية من بعض البلدان العربية.

ووفقاً للموقع الرسمي للحزب الحاكم فان رغد صدام حسين واختيها quot;رنا وحلاquot;، وأفراد آخرين من الأسرة من المقيمين في بلدان أخرى غير اليمن سيكونون في مقدمة الشخصيات المتوقع حضورها الأربعينية ، إضافة إلى فريق الدفاع من المحامين الذين تولوا الدفاع عن الرئيس صدام حسين خلال محاكمته، وفي مقدمتهم المحامية اللبنانية بشرى الخليل.

يشار إلى أن القائمين على الفعاليات التي ستقام بمناسبة الأربعينية هي جهات غير حكومية، وعلى رأسها جمعية كنعان لفلسطين التي يرأسها نجل شقيق الرئيس علي عبدالله صالح والتي تعد من أنشط منظمات المجتمع المدني التي تدعم المقاومة في فلسطين ولبنان.