يوسف عزيزي من طهران-وكالات: تبدأ يوم غد الأربعاء مناورات صاروخية تقوم بها القوات الجوية والبحرية التابعة للحرس الثوري الايراني، تستغرق يومين.اعلن ذلك بيان أصدرته العلاقات العامة للحرس الثوري قائلا: ستقوم الوحدات الصاروخية التابعة للقوات الجوية و البحرية للحرس الثوري بمناورات تخصصية يومي السابع و الثامن من شهر شباط ndash; فبراير- لمدة يومين في مياه الخليج العربي وبحر عمان. ويأتي الاعلان عن هذهالمناورات في أعقاب تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة التي قالت إنها ستكثف الضغوط على ايران، وتضمنت الاجراءات الامريكية ارسال حاملة طائرات ثانية الى الخليج.

و اكد البيان: ان الوحدات التابعة للقوات الجوية للحرس الثوري تقوم بمناورات quot; الصاعقةquot; لتعزيز بنيتها الدفاعية و العملياتية وكذلك تقوم الوحدات التابعة للقوات البحرية للحرس الثوري بمناورات quot; الرعدquot; لتقوية طاقاتها الدفاعية و الحفاظ على الاستعداد الشامل للقوات العملياتية وذلك بالاستفادة من انجازات مناورات الرسول الاعظم 1 و 2.

يذكر ان القوات المسلحة الايرانية قامت خلال الاشهر الثمانية الماضية بمناورات ضخمة وصفتها بمناورات الرسول الاعظم 1و2 . وهذه هي احدث مناورات تقوم بها القوات التابعة للحرس الثوري الايراني في منطقة الخليج و بحر عمان حيث تشهد المنطقة توترا اثر حضور الاساطيل الاميركية في هذه المنطقة. والحرس الثوري جناح عقائدي من القوات المسلحة الايرانية وله هيكل قيادة مستقل عن الجيش النظامي.

وقالت وكالة انباء فارس شبه الرسمية نقلا عن مصدر بالحرس الثوري إن المناورات ستجرى يومي الاربعاء والخميس وستشارك فيها الوحدات الصاروخية التابعة للقوات البحرية والجوية للحرس الثوري. وذكرت وكالة انباء الطلبة الايرانية إن المناورات quot;ستركز على التدريب على اطلاق الصواريخ.quot;

ويقول خبراء عسكريون إن القوات الايرانية ليست متقدمة تكنولوجيا مثل الجيش الامريكي ورغم ذلك فبمقدورها أن تسبب فوضى في الخليج ومضيق هرمز الذي يمر منه خمسا النفط المتداول في اسواق العالم. وتقول الولايات المتحدة إنها تريد التوصل إلى حل دبلوماسي للنزاع مع ايران بشأن برنامجها النووي الذي تشتبه واشنطن في استخدامه ستارا لصنع اسلحة نووية لكنها لم تستبعد الحل العسكري إذا فشل ذلك المسعى. وتنفي ايران أنها تسعى لصنع اسلحة نووية.