طوكيو: قالت وكالة كيودو اليابانية للانباء اليوم ان الولايات المتحدة طلبت من اليابان عدم ترتيب اجتماع بين ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي ووزير الدفاع الياباني فوميو كيوما في رد على ما يبدو على انتقاد كيوما للسياسة الامريكية.واثار كيوما غضب الادارة الامريكية الشهر الماضي بقوله ان الولايات المتحدة أخطأت بدخول الحرب في العراق. وانتقد ايضا اسلوب معالجة الولايات المتحدة لنقل قاعدة امريكية في اليابان .

ونقلت كيودو عن مصدر امريكية ويابانية قولها ان من المقرر ان يلتقي تشيني مع كبار مسؤولي قوات الدفاع الذاتي اليابانية خلال زيارة لليابان ابتداء من 20 يناير كانون الثاني ولكن قد لا يتم ترتيب اجتماع بين تشيني وكيوما بسبب quot;الاستياء القويquot; من تصريحاته.وسيلتقي تشيني ايضا مع رئيس الوزراء شينزو ابي ووزير الخارجية تارو اسو.ولم يتسن الاتصال بوزارة الدفاع ومسؤولي السفارة الامريكية للتعليق على ذلك.واثار كيوما غضب واشنطن بسلسلة من التصريحات خلال الاشهر القليلة الماضية.

فبالاضافة الى قوله ان واشنطن اخطأت بدخولها الحرب في العراق انتقدها ايضا لعدم وجود خطة لديها لفترة ما بعد الحرب. وقلل فيما بعد من اهمية تصريحاته قائلا انها ربما ظهرت اقوى مما كان مقصودا بها في الترجمة.وانتقد اسو ايضا السياسة الامريكية في العراق ونقلت وسائل الاعلام في الاسبوع الماضي عنه قوله ان التصرفات الامريكية بعد القتال المبدئي الذي اندلع في عام 2003 كانت quot;فجة.quot;ولكن كيودو نقلت عن المصادر قولها ان هذه التصريحات لن تؤثر على الخطط الدبلوماسية المستقبلية مثل الزيارة التي يقوم بها ابي للولايات المتحدة والتي من المتوقع على نطاق واسع ان تتم اواخر ابريل نيسان او اوائل مايو ايار.

د