أسامة مهدي من لندن : دهمت قوات اميركية اليوم مكتب القيادي في الائتلاف العراقي الشيعي الحاكم والمجلس الاعلى للثورة الاسلامية الشيخ جلال الدين الصغير وجامع براثا وهو واحد من اكبر مساجد العاصمة الذي يشرف عليه وصادرت اسلحة خفيفة واجهزة حاسوب وأموالا وملفات .. فيما قتلت القوات المتعددة الجنسيات 25 إرهابيا جنوب بغداد واعتقلت 27 اخرين لمنظمة القاعدة في الرمادي وبغداد اثر سلسلة غارات .
وقال مكتب الشيخ الصغير العضو في مجلس النواب إن قوة من الاستخبارات الأميركية دهمت فجر اليوم جامع براثا والمكتب لمدة ثلاث ساعات وصادرت أموالا شرعية و4 قطع من الأسلحة الخفيفة وعدد من ملفات المكتب واجهزة هاتف وحاسوب لكنها لم تعتقل أي شخص . وعبر المكتب في بيان صحافي عن الاسف quot;لانتهاك هذه القوة لحرمة وقدسية جامع براثا ولاسيما أن الجامع لم يمارس أي اعمال تخل بأمن البلد، بل كان نشاطه التوعوي مسانداً لكل الأجهزة الأمنية في العراق في مهمة بسط القانون ومحاربة الإرهاب ودافعاً باتجاه إحلال روح العقلانية والتسامح بين جميع العراقيين وقد دفع اثمانا باهظة نتيجة لمواقفه هذه تمثلت بكثرة الاعتداءات عليه من قبل قوى إرهابية عديدة كان آخرها الاعتداءات بالأحزمة الناسفة ولمرتين في الشهر الرابع والسادس من العام الماضي فضلاً عن عشرات الاعتداءات بالقصف الصاروخي والتفخيخ وغيرهاquot; .

واضاف المكتب انه يرى أن هذا الانتهاك لا علاقة له بالخطط الأمنية للدولة وبخطة أمن بغداد لأن المسؤولين المعنيين قد فوجئوا بهذا الأمر حال وقوعه ولكونه يتنافى مع السياقات المعتمدة في خطة أمن بغداد في التعامل مع الجوامع والمساجد والحسينيات . واضاف انه إذ يؤيد كل عمليات التفتيش التي ترمي إلى تعزيز أمن المواطنين وفي كل الاماكن شريطة ان تتم بأيد عراقية ومن خلال الأجهزة العراقية . واشار الى ان الشيخ الصغير قد دعا اكثر من مرة إلى تفتيش الجامع بعد اتساع عمليات الكذب والدجل الذي روّجت له ابواق الاعلام الارهابي واعتبر ان عملية الدهم ولكونها تركزت على ملفات المكتب وشؤونه الادارية والسياسية فانها تبعث رسالة غير مناسبة للجماهير المؤيدة للعملية السياسية وبالخيارات المترتبة عليها لكون الصغيرعضوًا بارزا في مجلس النواب كما ويعتبر أن عملية الدهم تعطي المجال لابواق الارهاب أن تستمر في حياكة الأباطيل لأن هذه الأباطيل تعطي ثمارها .

قتل 25 إرهابيا واعتقال 27 آخرين للقاعدة

قالت القوات المتعددة الجنسيات انها قتلت 15 إرهابيا ومنعت زرع عبوات ناسفة خلال عمليات في منطقة عرب جبور جنوب بغداد صباح يوم الاربعاء مستهدفة إرهابيي القاعدة وشبكة التفخيخ والعبوات الناسفة المرافقة .واضافت القوات في بيان الى quot;إيلافquot; انه استناداً الى تقارير استخباراتية فإن هذه الشبكة مسؤولة عن عدد كبير من الهجمات المدمرة بالسيارات المفخخة في منطقة بغداد . وقد تعرضت قوات التحالف أثناء تنفيذها عمليات في المنطقة الىهجوم معاد من البر ومن بناية محصنة في المنطقة. قررت القوات أن الاهداف عدائية للغاية وقامت باستدعاء الاسناد الجوي . وقد قامت طائرة من ذوات الاجنحة الثابتة باستخدام نيران موجهة بدقة لتدمير البناية . وقدرت القوات تقدير الاضرار وتوصلت الى مقتل خمسة من الارهابيين وجرح أربعة كنتيجة للضربة الجوية وتم نقل الجرحى الى مستشفى عسكري قريب لغرض العلاج بينما جرحت طفلة من منزل قريب في ساقها وتم نقلها الى مستشفى عسكري قريب لغرض العلاج حيث أشارت التقارير الى استقرار وضعها ومن ثم تمت اعادتها الى عائلتها.
وخلال العملية قامت قوات التحالف أيضا بتمزيق مجموعتين منفصلتين من الارهابيين حيث كانوا في طريقهم الى زرع عبوات ناسفة على طول طريق . وبالنظر إلى مستوى الخطر العالي فقد تم استخدام طائرة من ذوات الاجنحة الثابتة لغرض تدمير العبوات الناسفة ويعتقد مقتل 10 من الارهابيين كنتيجة لذلك .
واكدت القوات انها تستمر في تمزيق شبكة القاعدة في داخل العراق موضحة ان هذه العملية يجب أن تستمر لتقليل قدرة شبكة تفخيخ السيارات الارهابية هذه على العمل وزيادة الامان للمواطنين العراقيين والقوات العراقية وشركائهم في القوة المتعددة الجنسيات .

كما اعتقلت القوات المتعددة الجنسيات 27 إرهابياً خلال سلسلة من الغارات المنسقة استهدفت شبكة القاعدة في العراق صباح اليوم الاربعاء بهدف تعطيل قدرتها على العمل . واضافت القوات في بيان آخر الى quot;إيلافquot; انها اعتقلت خلال سلسلة من الغارات في الرمادي 20 إرهابياً مشتبهاً فيهم زعم ارتباطهم بشبكة القاعدة في العراق واستولت القوات البرية خلال العمليات على أجهزة كمبيوتر ومعدات الكترونية. واشارت الى انها اعتقلت ايضا أربعة من الارهابيين المشتبه فيهم في بغداد وثلاثة مشتبهين فيهم آخرين في الكرمة ممن زعم ارتباطهم بشبكة القاعدة في العراق . واكدت انها مستمرة في جهودها المنهجية والمدروسة لإزالة الارهاب في العراق .

وعلى الصعيد الامني نفسه انفجرت سيارة مفخخة ظهر اليوم في حي العامل في بغداد. وقد اسفر الانفجار عن سقوط عدد من الضحايا والجرحى اضافة الى إلحاق أضرار بعدد من السيارات المدنية التي عادة ما تكون متوقفة في الحي .
مشيرا إلى quot;ان سيارات الإسعاف هرعت إلى نقل الضحايا والمصابين ,فيما أغلقت قوات الأمن مكان الانفجار تحسبا لوجود سيارة مفخخة أخرىquot; .