مبارك: مناقشة افريقيا والتوازن العالمي في فرنسا أمر مهم
كان: اكدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل اهمية الاحتفاظ بعلاقات تعاون وصداقة مع القارة الافريقية. واعتبرت ميركل في كلمة لها امام المؤتمر ال24 لرؤساء افريقيا وفرنسا الذي بدأ في وقت سابق اليوم افريقيا quot;قارة تتميز بفاعلية مستمرةquot; وهي ماضية في لعب دور مهم في التنمية العالمية.

الا انها قالت quot;ولكن يجب علينا ان نكون يقظين للتحديات التي تواجهنا التي يمكن ان تحل ان تعاونا مع بعضناquot;. وعددت ميركل بعض التحديات التي تواجه القارة الافريقية مثل الاحتباس الحراري والحروب الاهلية والاوبئة والارهاب والفقر مؤكدة اهمية العمل على حلها. وأكدت المستشارة الالمانية اهمية ان يكون هناك تفاهم مشترك حول احترام حقوق الانسان quot;لوضع اسس قوية للمساعدات التنمويةquot;.

وتطرقت ميركل الى ازمة اقليم دارفور السوداني المضطرب بالقول quot;لا يمكننا ان نقف و نتفرج على ما يحدث هناك دون ان نأخذ اي اجراء..يجب على الاتحاد الاوروبي ان يتحرك بالتعاون مع الاتحاد الافريقي لكي نستطيع تحسين حياة الناس هناكquot;. وحثت المستشارة الالمانية على دعم الجهود لحل ازمة دارفور مضيفا quot;ويجب ان تنتعش وتعزز المصالحة الوطنية في السودانquot;.

ويؤكد بعض المراقبين اهمية مشاركة ميركل لاسيما وان بلادها ترأس الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي كبرى القوى الاقتصادية في العالم لايجاد تعاون في حل المشكلات العالقة بينها.