غزة: اعلن رئيس الوزراء المكلف تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية اسماعيل هنية انه سيشرع غدا باجراء المشاورات مع الكتل النيابية لتشكيل الحكومة قبل انقضاء المدة القانونية المقررة لذلك وهي ثلاثة اسابيع. وقال هنية في تصريحات للصحافيين ان quot;اتفاق مكة الذي وقع مع حركة فتح استند الى اطار سياسي ثم الى المعالجة الامنية لما يجرى في المناطق الفلسطينية حيث جرى الاتفاق على تشكيل هيئة وطنية عليا لتكون مدخل لمصالحة وطنية شاملةquot;.

وقال quot;لدينا رغبة وارادة صادقة بألا يعود الناس للصراع المسلح وان نرتب بيتناquot; في اشارة الى الصدامات المسلحة التي شهدها قطاع غزة اخيرا وادت الى قتل العشرات واصابة اكثر من مئتي شخص بجراح.

وكان هنية قد قدم الخميس استقالته للرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي كلفه على الفور بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية وفقا لاتفاق مكة الذي رعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. واعلن هنية ان quot;حكومة الوحدة الوطينة ستعمل على حماية الثوابت والقدس والاقصى وستسعى للافراج عن الاسرى وتتمسك بحق العودة للاجئين والا نسقط هذا الحق على طاولة السياسةquot;.

واكد ان المقاعد والمناصب وعدد الوزارات لن تكون غايتهم حيث ان ما يهمهم هو الشعب والقضية الفلسطينية. وشدد على ان كسر الحصار المفروض على الفلسطينيين هو من اهم اولويات الحكومة القادمة وانه هاتف امس لهذا الغرض العديد من الرؤساء للمطالبة بالمساعدة على كسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.