لاغوس: خطف ثلاثة كرواتيين مساء الاحد في بورت-هاركورت العاصمة النفطية لجنوب نيجيريا، بحسب ما اعلنت مصادر متطابقة اليوم الاثنين في لاغوس. وخطف الرجال الثلاثة الذين يعملون لدى شركة quot;هايدرودايف ليميتيدquot; التي لزمتها مجموعة quot;هيوندايquot; تنفيذ بعض المشاريع، مساء الاحد قرابة الساعة 22:15 (21:15 تغ). وحتى اليوم الاثنين عند الساعة 8:00 تغ، لم تعرف بعد ظروف خطفهم الذي لم تتبناه اي جهة.

ومساء السبت، تم الافراج في مدينة بورت هاركورت عن اميركي يعمل في القطاع النفطي بعد ان خطفه ناشطون مسلحون في منطقة دلتا النيجر في 23 كانون الثاني/يناير.

وتشهد منطقة دلتا النيجر النفطية منذ عام، العديد من اعمال التخريب والخطف تنفذها حركة انفصالية تسعى الى الحصول على حصة اكبر من عائدات النفط لاهالي المنطقة، لكن ايضا من جانب عصابات مسلحة. ونيجيريا هي سادس مصدر للنفط في العالم واول دولة منتجة له في افريقيا. وقد خسرت ما يعادل نحو 4،4 مليار دولار عام 2006 بسبب انخفاض الانتاج جراء هذه الاضطرابات في الدلتا، بحسب وزير المالية النيجيري.

ومنذ مطلع العام 2007، خطف نحو 50 موظفا اجنبيا يعمل غالبيتهم في القطاع النفطي، على يد مجموعات مسلحة، وهو تقريبا العدد ذاته في العام 2006. ولا يزال فرنسي محتجزا فضلا عن ايطاليين اثنين ولبناني رهن الاحتجاز لدى حركة تحرير دلتا النيجر منذ السابع من كانون الاول/ديسمبر. وخلال الاشهر الثلاثة، قتل بريطاني وهولندي في دلتا النيجر خلال اعمال عنف ضد منشآت نفطية.