بورت هاركورت: علم من مصدر دبلوماسي انه تم اليوم الاربعاء الافراج عن بريطاني كان خطف في 23 كانون الثاني/يناير في جنوب نيجيريا بيد ان البريطاني quot;مريض جداquot;. وبحسب المصدر ذاته فقد تم اخلاء الرهينة السابق بمروحية على الارجح بسبب حالته الصحية. وكان تم خطف البريطاني من قبل مجهولين مع مواطن اميركي في مدينة بورت هاركورت النفطية في دلتا النيجر في جنوب نيجيريا.

ولا يزال مصير الاميركي مجهولا. وتشهد منطقة دلتا النيجر النفطية منذ عام، العديد من اعمال التخريب والخطف من قبل حركة انفصالية تسعى الى الحصول على نصيب اكبر من عائدات النفط لاهالي المنطقة ولكن ايضا من قبل عصابات مسلحة. ولا يزال 24 فيليبينيا هم افراد طاقم سفينة كانت تتجه الى دلتا النيجر، محتجزين رهائن لدى مجهولين منذ 20 كانون الثاني/يناير.

وكانت رئيسة الفيليبين غلوريا ارويو امرت عقب خطف طاقم السفينة بتعليق هجرة العمال الى نيجيريا. ويعمل نحو اربعة آلاف فيليبني حاليا في نيجيريا quot;احد ابرز مشغلي الفيليبينيين في افريقياquot;، بحسب سلطات الفيليبين. ونيجيريا هي سادس مصدر عالمي للنفط. وتم الافراج اخيرا عن العديد من الصينيين في حين لا يزال اميركي محتجزا فضلا عن ايطاليين اثنين ولبناني خطفوا في السابع من كانون الاول/ديسمبر رهن الاحتجاز لدى حركة تحرير دلتا النيجر.