الياس توما من براغ: قررت وزارة الدفاع السلوفاكية إرسال فريق عسكري طبي من الجراحين إلى لبنان . وذكر موقع صحيفة سمي السلوفاكية على الانترنت بان الفريق سيتوجه يوم الاثنين القادم وانه سيتواجد في إطار المشفى الميداني البلجيكي وبعد انتهاء مهمته المحددة بشهرين ونصف سيتم إرسال فريق أخر بدلا عنه .

وسيقوم الفريق الطبي السلوفاكي بتقديم الخدمات الطبية المختلفة لجميع عناصر القوات الدولية في المنطقة التي سيتواجد فيها في جنوب لبنان كما سيعالج الحالات الآنية للمدنيين اللبنانيين في المنطقة .

وسيكلف إرسال الفريق وفق المصادر السلوفاكية نحو 8 مليون كورون غير أن الأمم المتحدة ستسدد جزءا منها فيما تسدد الباقي وزارة الدفاع السلوفاكية .

ويقول وزير الدفاع السلوفاكي فرانتيشيك كاشيتسكي بان وزارته تلقت أيضا طلبات لإرسال فرق من الجراحين العسكريين إلى دول أخرى في العالم ولاسيما إلى أفغانستان حيث سترسل تشيكيا مشفا عسكريا الشهر القادم .
وحسب الوزير السلوفاكي فان سلوفاكيا لم ترد على الطلب الخاص بإرسال الجراحين إلى أفغانستان وان من الضروري الآن إنجاز المهمة التي أخذتها سلوفاكيا على عاتقها في لبنان ثم يأتي دور تنفيذ مهمات في مناطق أخرى من العالم .