بعد حرب اليافطات بين الاكثرية والمعارضة
يافطات 11 آذار في لبنان تدعو الى الحوار


ريما زهار من بيروت: تستمر حرب اليافطات في لبنان بين قوى الاكثرية التي حملت شعار (احب الحياة) والمعارضة مع شعار(احب الحياة بكرامة) واللافت بروز شعارات أخرى لقوة جديدة ادعت انها قوى 11 آذار اي انها نقطة تلاقي بين قوى 14 و8 آذار(مارس). فعلى طول الطرق في لبنان، بدأت منذ فترة تظهر يافطات جديدة حملت شعار 11 آذار(مارس) وهي يافطات بالابيض والاسود وتحمل شعارات منها( اريد العيش معك) (ومعا يدًا بيد). و هذه اليافطات الجديدة، بعكس يافطات المعارضة والموالاة تهدف الى تجميع اللبنانيين بدل تفرقتهم، كما تهدف الى توحيد الصفوف.quot; قسمنا الفرق بالنص 3 منكن و3 منكنquot; وquot;شبعنا الوانquot;، هي شعارات جديدة لتلك اليافطات التي تدعو الى وحدة الصف من جديد، وهذه الحملة مكونة من اشخاص غير سياسيين من صحافيين وطلاب جامعات وفنانين ورجال اعمال، وكلهم تطوعوا بعد الاحداث المؤلمة الاخيرة التي عصفت بلبنان وفرقت الجميع.

هؤلاء يهدفون من خلال حملتهم الى توجيه الرسالة بان لبنان ليس فقط مجموعة قوى 8 و14 آذار(مارس) بل هناك اطراف حياديين يريدون احياء السلام والامن في لبنان، وهذا التجمع الذي يقع في الوسط بين قوى 14 و8 آذار(مارس) يدعو الى العودة الى الانتقاد الذاتي البناء والشجاع في المجتمع اللبناني، وهو تجمع مدني ومسالم وعلى مسافة واحدة من كل الافرقاء، كما تقول احدى الناشطات في التجمع.

تخفيف الاحتقان

وتضيف:quot;ان تجمعنا ليس موجهًا ضد احد ولا يسعى الى ازالة وجود اي شخص، بل بالعكس يسعى الى ايجاد نقط متشابهة بين الجميع من اجل تخفيف الاحتقان والتوتر.

وهو بذلك يلتزم خطابًا متوازنًا ومعتدلًا، وهو يدعو كل الافرقاء اللبنانيين الى الحوار، لان الحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في لبنان لا يمكن ان تعود الى طبيعتها الا من خلال عودة الامن واستتباب النظام في لبنان.
هذه الحملة اي 11 آذار(مارس) بدأت منذ اكثر من شهر من قبل رجل الاعمال مرعي ابو مرعي وهي مستمرة حتى يخرج لبنان من محنته، وسيتم متابعتها بنشاطات يعلن عنها تباعًا من حيث التوقيت والمكان.

وبالنسبة لهذه الحملة فان طريقة التعبير ستكون مختلفة ولن تقوم باللجوء الى الشارع من اجل التعبير عن آرائها، ويسعى التجمع الى ارساء نشاطات جديدة مع حلول 11 آذار( مارس) المقبل، وفي الوقت الحالي فان نشاطات هذا التجمع تكمن في الاعلانات على الطرق وفي وسائل الاعلام عن نشوئه، وكذلك من خلال ارساء موقع يخص الحملة ويتم زيارته من قبل 800 زائر تقريبًا يوميًا وعنوان الموقع:www.11march.org