العراق تقرر المشاركة بمؤتمر القمة في الرياض
اسامة مهدي من لندن: اكد الرئيس العراقي ان صحته جيدة برغم لشائعات التي اطلقت عنها وقال انه عائد سريعًا الى العراق وقدم الامتنان للزعماء والمراجع الدينية والعراقيين الذين استفسروا عن صحته مشددا على ان ذلك القى على كاهله مسؤولية اكبر من اجل الاستمرار في العمل لوحدة العراق واستقراره .. بينما يغادر الى عمان غدا رئيس الوزراء نوري المالكي للاطمئنان على صحة طالباني بعد ان غادر إلى هناك اليوم رئيس وزراء كردستان نجيرفان بارزاني للهدف نفسه .

وفي كلمة متلفزة الليلة قدم طالباني امتنانه للزعماء والقادة العرب والاجانب الذين اطمأنوا على صحته وللمراجع الدينية يتقدمهم اية الله السيد علي السيستاني وكبار القادة العراقيين إضافة إلى المواطنين العراقيين ومواطني كردستان . واكد طالباني الذي ظهر معافىً ويتحدث بارتياح ان صحته جيدة وفي تحسن مستمربعكس الشائعات التي انطلقت ازاء ذلك في اشارة الى بعض التقارير التي تحدثت عن اجرائه عملية جراحية في القلب .
واضاف ان القادة والمواطنين ومن خلال مشاعرهم تجاهه قد وضعوا على كاهله مسؤولية كبيرة لخدمة العراق وشعبه والتعهد بان يظل عند حسن الجماهير عاملاً فاعلاً في وحدة العراق وامنه واستقراره . وشدد على انه سيبذل قصارى جهوده من اجل العراق الفيدرالي المستقل الموحد الديمقراطي.

وقال quot;انا اتمتع بصحة جيدة ورب ضارة نافعة حيث ان هذه الفرصة اتاحت لي اجراء فحوصات شاملة لم اجرها منذ فترة طويلة .. وسأعود الى العراق سريعًا سالمًا لأواصل مسيرتي مع شعبي العراقي من اجل وحدته وامنه واستقرارهquot; .

ومن المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء نوري المالكي غدًا الجمعة الى العاصمة الأردنية عمان بهدف زيارة الرئيس طالباني الذي يرقد في مدينة الحسين الطبية. كما توجه اليوم الى هناك نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان نيابة عن رئيس الإقليم مسعود بارزاني للاطمئنان على صحة الرئيس.

واكدت مصادر رئاسية ان صحة الرئيس طالباني قد تحسنت بشكل جيد، وتلقى اليوم اتصالاً هاتفيًا من نظيره المصري حسني مبارك الذي تمنى له الشفاء العاجل وعودته سالمًا إلى بلده لمواصلة مهامه.

من جهة ثانية تلقى الرئيس طالباني رسالتين من الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير يتمنيان فيهما له الشفاء العاجل من الوعكة الصحية التي يعالج منها في مستشفى مدينة الحسين الاردنية في عمان. فقد تلقى طالباني رسالة بخط اليد من الرئيس بوش تمنى فيها الشفاء العاجل له و فيما يلي نص الرسالة:


quot;عزيزي الرئيس أنا قلق بشأن الوعكة الصحية التي مررت بها، و قد بلغني انك ترتاح بشكل جيد، أتمنى لك الشفاء العاجل. العراق بحاجة إلى قيادتكم المستمرة. اقدر شجاعتكم مع أفضل التمنيات.

كما تلقى الرئيس العراقي رسالة من رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أكد فيها ان طالباني يطلع بدور عظيم الأهمية في العراق وفي ما يلي نص الرسالة:


quot;عزيزي جلال من دواعي أسفي ان اسمع أنباء الوعكة التي ألمت بك. أرجو تقبل أفضل تمنياتي بالشفاء العاجل. إنك تطلع بدورعظيم الأهمية في العراق. و إنني اقدر الجهود العظيمة التي تواظب على بذلها من أجل بناء مستقبل أفضل لشعبك و أدرك ان مثل هذه الجهود يفرض ضريبة جسدية ثقيلة. أتطلعلعودتك سريعًا إلى الحياة السياسية في العراق. أحر التحيات لك ولعائلتك أتمنى لك الشفاء العاجل.