الياس توما من براغ : قال وزير الدفاع السلوفاكي فرانتيشيك كاشيتسكي الذي تتمتع بلاده بعضوية مجلس الأمن ان سلوفاكيا لا تستطيع تأييد أي درجة من استقلال إقليم كوسوفو من دون موافقة صربيا .

وأضاف بعد محادثاته التي أجراها اليوم في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا مع نظيره الصربي زوران ستانكوفيتش بأنه ليس من الممكن دعم التطور الذي يسفر عن مطالبة أقلية قومية ما لديها دولة أم بنشوء دولة أخرى فيها .

واعتبر أن عملية المفاوضات الخاصة بوضع إقليم كوسوفو لم تغلق بعد وان الموقف السلوفاكي سيتحدد وفقا لنتيجة هذه المفاوضات. ويأتي إعلان هذا الموقف من قبل وزير الدفاع السلوفاكي بعد اقل من يومين من إخفاق محادثات فيينا الأخيرة لخاصة بالترتيب السياسي الدستوري النهائي لإقليم كوسوفو وإعلان الوسيط الدولي مارتي اهتساري بان فشل هذه المحادثات سيجعله ينقل ملف القضية إلى مجلس الأمن .

من جهته أكد وزير الدفاع الصربي موقف بلاده الرافض لخطة اهتساري التي تمنح الإقليم الذي يشكل 15% من مساحة صربيا استقلالا مشروطا تحت وصاية دولية مشددا على ضرورة عدم السماح بخرق مبدأ عدم تغيير الحدود .

وأكد أن الجيش الصربي رغم عدم موافقته على استقلال الإقليم إلا انه يريد حل مشكلة الإقليم بالطرق الدبلوماسية والقانونية . وثمن الوزير الصربي الموقف الذي سمعه في براتيسلافا والذي يشدد على اعتبار الحل المفروض بأنه غير مقبول وبان حل هذه المشكلة تتطلب موافقة الطرفين الصربي والألباني ورأى الوزير الصربي بان التشكيلة الجديدة للحكومة الصربية التي يتم الآن بلورتها على ضوء نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة ستصبح جاهزة في نهاية هذا الشهر .