ثلاث مركبات تابعة للامم المتحدة بعد تعرضها لهجوم
في بريشتينا يوم 20 من فبراير شباط الجاري - رويترز.
بريشتينا: اعلن حلف شمال الاطلسي يوم السبت انه يشعر بقلق ازاء اعمال العنف التي وقعت في اقليم كوسوفو في الآونة الاخيرة وانه سيرد بحزم على اي محاولة لتعطيل عملية تقودها الامم المتحدة لتقرير مصير الاقليم. وقتل شخصان في اشتباكات بين الشرطة ومحتجين منحدرين من أصل ألباني في العاشر من فبراير شباط وأكد تفجير ثلاث مركبات تابعة للامم المتحدة في الاسبوع الماضي مخاوف الغرب من حدوث اضطرابات بعد الكشف هذا الشهر عن خطة لاستقلال اقليم كوسوفو في نهاية الامر.

وقال الاميرال هاري اولريتش قائد قيادة القوة المشتركة لحلف الاطلسي في نابولي بايطاليا للصحفيين بعد محادثات مع اجيم جيكو رئيس وزراء كوسوفو quot;اننا قلقون جدا بشأن اعمال العنف خلال المظاهرة التي وقعت في العاشر من فبراير وتفجير مركبات الامم المتحدة في الآونة الاخيرة. quot;قوة حلف شمال الاطلسي بكوسوفو ستدعم جهاز شرطة كوسوفو وشرطة الامم المتحدة وسترد بسرعة وبحزم على اي شكل من اشكال العنف وعلى هؤلاء الذي يحرضون على العنف وعلى الذين يخططون للعنف.quot;

ويجري مسؤولون من صربيا والاغلبية المنحدرة من اصل الباني والتي تشكل 90 في المئة من سكان كوسوفو محادثات نهائية في فيينا بشأن خطة أعدها مبعوث الامم المتحدة مارتي اهيتساري وتعرض على كوسوفو برنامجا لاعلان الاستقلال بعد ثماني سنوات من ادارة الامم المتحدة للاقليم. ويشعر بعض الالبان بغضب من بنودها المتعلقة بوجود مبعوث اوروبي قوي ومنح حكم ذاتي للاقلية الصربية ويقولون انها لن تؤدي الا الى اطالة أمد الوضع المهمل للاقليم.

ويشعر دبلوماسيون ايضا بقلق بشأن احتمال ان يحاول الصرب في شمال كوسوفو الى تقسيم الاقليم الى شطرين . ورفضت صربيا بشكل قاطع الخطة بوصفه خرقا للقانون الدولي. وتأمل بلجراد ان تستخدم روسيا حق النقض (الفيتو) ضد الخطة عندما تعرض على مجلس الامن الدولي.