بلغراد: وجه رئيس كوسوفو فاتمير سيديو اليوم الخميس دعوة الى الهدوء ودعم خطة الامم المتحدة حول الوضع المستقبلي للاقليم، وذلك قبل يومين من تظاهرة مقررة في نهاية الاسبوع في بريشتينا احتجاجا على الخطة الدولية. وقال رئيس كوسوفو في رسالة عبر التلفزيون موجهة الى الشعب ان اي شكل من اشكال العنف quot;سيعرض عملية استقلال كوسوفو للخطرquot;.

واضاف quot;يجب ان يكون الامر واضحا بالنسبة الى جميع سكان كوسوفو، وانا ادعوهم الى البقاء بعيدين عن اي عمل مسيءquot; الى هذا الامر. ويأتي نداء الرئيس قبل يومين من تظاهرة مقررة في نهاية الاسبوع في بريشتينا بناء على دعوة من حركة quot;حق تقرير المصيرquot; للشباب التي تطالب باستقلال كوسوفو من دون مفاوضات مع بلغراد وتعارض خطة الامم المتحدة حول الوضع المستقبلي للاقليم.

وتنص الخطة التي اعلنت في بداية شباط/فبراير على منح الاقليم شكلا من اشكال السيادة، على ان يخضع لفترة غير محددة لاشراف بعثة دولية برئاسة الاتحاد الاوروبي، انما من دون الاعتراف باستقلاله. ويخضع اقليم كوسوفو في جنوب صربيا وغالبية سكانه من الالبان، لادارة الامم المتحدة منذ 1999، بعد عمليات القصف التي نفذها حلف شمال الاطلسي لوقف اعمال القمع التي كانت تقوم بها قوات بلغراد ضد الانفصاليين المسلحين الالبان.