القدس: يبحث وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس عن اسم رسمي للحرب على لبنان التي اعتبرت فشلا في اسرائيل، فيما يحثه الرأي العام على الاستقالة بسبب اخفاقات هذا النزاع. واعلن الوزير الاسرائيلي في بيان صادر عن مكتبه وتسلمت وكالة فرانس برس نسخة عنه اليوم الثلاثاء ان بيريتس شكل لهذا الغرض لجنة مؤلفة من جنرالي احتياط واستاذ في القانون.

وكان الجيش اطلق على هذه الحرب اسم quot;تغيير الوجهةquot;. وكلفت اللجنة ايضا تصميم شارة تسمح للعسكريين الذين شاركوا في هذه الحرب وضعها. وقال الوزير المكلف العلاقات مع الكنيست (البرلمان) ياكوف ايديري الذي يرئس اللجنة الوزارية المسؤولة عن المراسم، متحدثا لاذاعة الجيش انه هو ايضا يبحث عن اسم لهذا النزاع وسيعقد اجتماعا للجنته الاثنين لهذا الغرض.

وقال quot;اعمل منذ عشرة ايام على هذه المسألة بطلب من العائلات التي فقدت فرداquot; في هذا النزاع. واضاف quot;سيكون في مقدور ممثلي الدفاع تقديم اقتراحاتهم الاثنين امام اللجنةquot;، رافضا quot;التكلم عن حرب بل عن عمليةquot; عسكرية. واكد عدم وجود اي quot;منافسةquot; مع وزير الدفاع بهذا الصدد، مستغربا ان تكون وزارة الدفاع quot;تنبهت متأخرة بعض الشيءquot; لهذه المسألة.

وخاضت اسرائيل حربا استمرت اكثر من شهر الصيف الماضي (12 تموز/يوليو الى 14 اب/اغسطس) ضد حزب الله الشيعي اللبناني. وتذكر وسائل الاعلام هذه الحرب على انها quot;حرب لبنان الثانيةquot; بعد الحرب الاولى عام 1982 والمعروفة بquot;عملية سلامة الجليلquot;.

وتم تشكيل لجنة تحقيق رسمية في ايلول/سبتمبر للنظر في اخفاقات الحرب في لبنان، بعد ان طالبت بها منذ انتهاء المعارك تظاهرات ضمت الالاف من عناصر الاحتياط في الجيش الاسرائيلي. ويتوقع ان تصدر اللجنة تقريرها في الاسابيع المقبلة. وطالب المتظاهرون باستقالة رئيس الوزراء ايهود اولمرت وبيريتس ورئيس هيئة الاركان دان حالوتس. ولم ينتظر حالوتس استنتاجات اللجنة فقدم استقالته في 17 كانون الثاني/يناير.