غزة: ذكر مسؤول فلسطيني اليوم أن الرئيس محمود عباس إختار هاني القواسمي وزيرًا للداخلية من بين المرشحين الثلاثة الذين قدمتهم له حركة حماس. وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن الرئيس قد إختار هاني طلب القواسمي (50 عامًا)

إقرأ أيضا

حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية جاهزة

اليونسكو تنهي فحصها حول حفريات الأقصى وتعلن النتائج قريبا

إطلاق نار يستهدف منزل مسؤول امني فلسطيني كبير في غزة

اعلان حكومة الوحدة الوطنية نهاية الأسبوع

السعودية تطالب بوقف الاعتداءات الاسرائلية

المدير العام في وزارة الداخلية لتسند إليه حقيبة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية.

وأشار إلى أن الرئيس إختار القواسمي من بين ثلاثة أسماء إضافة إلى القواسمي، الأخصائي النفساني فضل ابو هين ووزير الإتصالات في الحكومة المستقيلة جمال الخضري. والقواسمي الذي يسكن في مدينة غزة وتتحدر عائلته من الخليل في جنوب الضفة الغربية يحمل شهادة دكتوراه في الإدارة ويعمل مديرًا عامًا للشؤون الإدارية في وزارة الداخلية وكان قبل ذلك مديرًا عامًا في وزارة الشؤون المدنية.

إلى ذلك، أفاد مصدر في الرئاسة الفلسطينية أن عباس إلتقى مساء اليوم رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية في إجتماع جديد بينهما في إطار الإتصالات لتشكيل الحكومة. وكانعباس وهنية قد إتفقا اليوم على تقديم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية للبرلمان كي يصوت عليه يوم السبت. وقال معاونون من فتح وحماس إنه سيتم الإعلان عن التشكيلة الجديدة يوم الخميس.

ويأمل الفلسطينيون أن يساعد هذا الإتفاق على إنهاء القتال بين مقاتلي الحركتين وأن يخفف الحظر على المعونة المقدمة للسلطة الفلسطينية. ولم يتضح ما إذا كان أي من هذين الهدفين سيتحقق. وقال سكان محليون أن تسعة أشخاص بينهم طفلان أصيبوا في جولة أخرى من العنف بين فتح وحماس إندلعت في شمال قطاع غزة مساء يوم الأربعاء.

وقال مسعفون إن التسعة المصابين يعالجون في المستشفى، وإن بينهم ثلاثة من المارة وثلاثة رجال من حماس وثلاثة من فتح. وقال قائد عسكري محلي من فتح إن القتال نشب بعدما خطف رجال من حماس مسلحًا تابعًا لفتح خلال إطلاق نار. وأشار إلى أن رجاله إحتجزوا أربعة مسلحين من حماس وإن حماس تحتجز أحد رجاله.

وتعهدت إسرائيل بمقاطعة حكومة الوحدة بما في ذلك وزراء من خارح حماس ما لم تعترف الحركة باسرائيل وتنبذ العنف وتقبل إتفاقات السلام الموقتة حسب الشروط التي وضعتها لجنة الوساطة الرباعية في الشرق الأوسط.

وقال أحمد بحر الذي يرأس المجلس التشريعي الفلسطيني في الانابة إن جلسة يوم السبت الخاصة ستبدأ الساعة 11 صباحًا (09:00 ب.غ). وسيبحث أعضاء المجلس الأرضية السياسية الخاصة بحكومة الوحدة وسيجرون تصويتًا على الثقة.

ابو ردينة يدعو الرباعية للتعاطي بايجابية

من جهة ثانية دعا نبيل ابو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية مساء الاربعاء اللجنة الرباعية الى التعاطي بايجابية مع حكومة الوحدة الوطنية مؤكد ان هذا الطريق الوحيد للسلام والاستقرار في المنطقة. وقال ابو ردينة للصحافيين بعد لقاء الرئيس محمود عباس ابو مازن مع رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية quot;ندعو القمة العربية واللجنة الرباعية الى التعامل والتعاطي بايجابية مع هذه الحكومة واعطائها فرصة لتخليص الشعب الفلسطيني من معاناتهquot;.

واضاف ابو ردينة quot;هذه الحكومة تشكل الطريق الوحيد والممكن للسلام والاستقرار في المنطقةquot;. ولكن ابو ردينة اكد ان الامور quot;ليست سهلةquot; وتابع quot;سنذهب الى المجتمع الدولي موحدين من اجل رفع الحصار. وسنقف موحدين في مواجهة التحديات مدعومين من اشقائنا العربquot;.