رام الله: أفرجت إسرائيل اليوم الجمعة عن قسام نجل المسؤول الكبير في حركة فتح النائب مروان البرغوثي بعد أن قضى عقوبة لمدة 39 شهرا في سجن إسرائيلي، بحسب ما أفاد محاموه.
وأطلق سراح قسام البرغوثي البالغ من العمر 23 عاما من سجن عسقلان (جنوب) ومن المتوقع أن يعود إلى منزله في رام الله بالضفة الغربية.
وكانت قوات الأمن الإسرائيلية اعتقلته في أواخر كانون أول/ديسمبر 2003 لدى عودته إلى الضفة الغربية قادما من مصر حيث كان طالبا في الجامعة الأميركية بالقاهرة.
وحكمت عليه محكمة عسكرية بالسجن 39 شهرا بتهمة quot;الانتماء إلى منظمة محظورةquot; هي كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح، والمشاركة في الانتفاضة.
وكان الجيش الإسرائيلي اعتقل أيضا عام 2002 والده مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية وحكم عليه في حزيران/يونيو 2004 بالسجن المؤبد بتهمة الضلوع في أربع هجمات دامية.
ويعتبر مروان البرغوثي المحرك الأساسي للانتفاضة التي انطلقت في أيلول/سبتمبر 2000، ولم يخف يوما تأييده للكفاح المسلح مع إعلان معارضته للهجمات العشوائية في إسرائيل.
ولم يؤثر سجن البرغوثي على موقعه على الساحة السياسية الفلسطينية حيث أعيد انتخابه في كانون الثاني/يناير نائبا في البرلمان الفلسطيني.