برلين: quot;اشكركمquot;، بتلك الكلمة البسيطة اختتم جاك شيراك الاحد في برلين آخر مؤتمر صحافي له رئيسا لفرنسا، مغادرا الساحة الدولية بدون تأثر ظاهر.وحضر شيراك السبت والاحد آخر لقاء دولي على جدول اعماله اذ التقى في برلين رؤساء دول وحكومات الدول الست والعشرين الاخرى اعضاء الاتحاد الاوروبي للاحتفال بالذكرى الخمسين لمعاهدة روما.وبعدما اعلن الرئيس الفرنسي في 11 اذار/مارس انه لا يعتزم الترشح لولاية ثالثة، ظل وفيا لصورته الاحد حيث اعلن انه لم يشعر باي حسرة بل شعر بفرح بلقاء نظرائه للمرة الاخيرة بصفة رسمية.

وقال شيراك خلال مؤتمر صحافي عقده في برلين برفقة زوجته برناديت في بادرة نادرة للغاية quot;تسألونني ان كنت شعرت بالحسرة. لست من ذوي الاحساس المفرط، اقله على هذا الصعيدquot;.وتابع quot;هكذا هي الامور. قررت ان هذه ستكون فعلا آخر قمة اشارك فيها، بصفتي الرسمية. سررت كثيرا بلقاء زملائي للمرة الاخيرة، لقد القوا علي التحية بحرارة وصافحوني بود وهم يغادرونquot;.واكتفى بالقول quot;امضيت هنا وقتا ممتعاquot;.

وعلق خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في السفارة الفرنسية على كأس الجعة القديمة التي اهدتها له المستشارة الالمانية انغيلا ميركل فوصفها بانها quot;قطعة مذهلة تعود الى العام 1710 وغطاؤها من العام 1799، قطعة رائعة واقر بانني فرحت بها كثيراquot;.واضاف quot;ان المستشارة تعرف انني مولع بالجعة، هذا الامر لم يفتها، وهذا بالطبع لا يقلل اطلاقا من اعتبار منتجي النبيذquot;.وقال ممازحا انه في ختام مأدبة الغداء التي اقيمت للقادة الاوروبيين ال27 quot;لم تتوجه المستشارة الي سوى بالاطراء ولن اكرر ما قالتهquot;.

والواقع ان ميركل حرصت على مراعاة الرئيس الفرنسي خلال الاحتفالات فخصته بمقعد الى يمينها مساء السبت خلال الحفل الموسيقي وكذلك صباح الاحد خلال الحفل الرسمي، قبل ان يغادر المنصة الى جانبها، متقدمين على رئيس الوزراء البريطاني توني بلير او الايطالي رومانو برودي.واشادت به ميركل خلال مؤتمر صحافي منفصل عقدته فقالت quot;جاك شيراك اوروبي عظيم عرف كيف يترك بصماته الايجابية على اوروباquot;. وكشفت انه quot;حظي بتصفيق مطول جدا وحار جدا من جميع زملائهquot; في الاتحاد الاوروبي.

كذلك اشاد به الرئيس البولندي ليش كاتزينسكي فقال quot;كانت له اهمية كبرى في ما يتعلق باوروبا. اما على صعيد الدول الديموقراطية، فليس هناك سياسي استمر لهذه الفترة الطويلة في المعترك السياسي (..) لقد لعب دورا هائلا في اوروباquot;.وكان شيراك توجه الى الفرنسيين في 11 اذار/مارس بكلمة تلفزيونية كانت اشبه بوداع للحياة السياسية تحدث فيها عن quot;فرنسا الرائعة، فرنسا التي احبها بقدر ما احبكمquot;.