أولمرت وبان كي مون خلال لقائهما في القدساليوم
القدس: أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الاثنين انه مستعد للمشاركة في اجتماع مع دول عربية معتدلة اذا ما دعي اليه. وقال اولمرت خلال مؤتمر صحافي مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;اذا وجهت الي دعوة مماثلة فساتعامل معها في شكل ايجابي جدا، واذا حصلت على تأشيرة دخول فلن اتردد في المشاركةquot; في هذا الاجتماع.

واعلن اولمرت ان الحوار مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيتواصل quot;من دون مهلة زمنية محددةquot;. وقال quot;ثمة اتصالات بيني وبين رئيس السلطة الفلسطينية، هذه الاتصالات ستتواصل في شكل مستمر ومن دون مهلة زمنية محددةquot;. وتناول جولة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في المنطقة، مؤكدا انه quot;يقدرquot; جهودها quot;لاطلاق الحوارquot; بين اسرائيل والفلسطينيين.

واضاف quot;انا واثق بان الولايات المتحدة ستواصل بذل جهود لاطلاق الحوار بهدف تطبيق خارطة الطريق التي تشكل اساسا لحوار بيننا وبين الفلسطينيينquot;. ويجري اولمرت مساء الاثنين محادثات مع رايس بعيد عودتها من الاردن حيث ستلتقي الملك عبدالله الثاني.

واعرب اولمرت عن الامل في ان تدفع الدول العربية المعتدلة بالمبادرة السعودية قدما لتسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وقال quot;اذا دفعت الدول العربية المعتدلة بعملية السلام وفقا للمبادرة السعودية فانني اعتبر ذلك تطورا ايجابيا جداquot;. واضاف quot;اعتقد ان المبادرة السعودية مفيدة جدا وتظهر مزايا شخصية الملك عبدالله وحسه بالمسؤوليةquot;.

وفي هذا الاطار اعرب اولمرت عن الامل في ان يكون حضور بان كي مون قمة الرياض في نهاية الاسبوع quot;حافزا للمشاركين فيها لقبول الافكار الجديدة المعتدلةquot;.

واعرب عن الامل في ان تدفع الدول العربية المعتدلة قدما بمبادرة السلام التي اقترحتها السعودية وتم تبنيها خلال القمة العربية في بيروت في 2002، لتسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. quot;اذا دفعت الدول العربية المعتدلة بعملية السلام وفقا للمبادرة السعودية فانني اعتبر ذلك تطورا ايجابيا جداquot;. واضاف quot;اعتقد ان المبادرة السعودية مفيدة جدا وتظهر مزايا شخصية الملك عبدالله وحسه بالمسؤوليةquot;.

وفي هذا الاطار اعرب اولمرت عن الامل في ان يكون حضور بان كي مون قمة الرياض في نهاية الاسبوع quot;حافزا للمشاركين فيها لقبول الافكار الجديدة المعتدلةquot;. واضاف اولمرت quot;نريد احراز تقدم ونعتبر المبادرة السعودية مساهمة ايجابية للغاية لتسهيل هذه العملية. لكن العقبة الرئيسية هي انه يبدو ان الحكومة الفلسطينية برئاسة حماس و(زعيمها) خالد مشعل يرفضان الاعتراف بواقع وجود دولة اسرائيلquot;.

واكد ان حكومته تعهدت بالعمل لقيام دولة فلسطينية quot;ضمن المعايير والاطر التي حددتها الاسرة الدولية وطبقا لمبادىء اللجنة الرباعيةquot;. وما زالت اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) تطالب حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية بتعهد quot;واضح يتمتع بمصداقيةquot; بالاعتراف باسرائيل والاتفاقات الموقعة مع الدولة العبرية وبنبذ العنف.

وقد تعطي قمة الرياض التي تعقد يومي الاربعاء والخميس المقبلين دفعا جديدا لعملية السلام العربية. وكانت اسرائيل رفضت في مرحلة اولى هذه المبادرة لكنها اعلنت لاحقا استعدادها لبحثها شرط اجراء تعديلات عليها.

وتنص هذه الخطة على اعتراف الدول العربية باسرائيل في مقابل انسحابها من الاراضي العربية المحتلة منذ 1967 وقيام دولة فلسطينية وتسوية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

ويرى مسؤولون اسرائيليون انها قد تشكل نقطة الانطلاق لمفاوضات اذا ما حددت عودة اللاجئين الى مناطق يسيطر عليها الفلسطينيون وليس اسرائيل وهو امر ترفضه مصر والجامعة العربية.

بدوره طرح بان كي مون امكانية عقد لقاء عربي-اسرائيلي لا سابق له برعاية اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط. وقال ان quot;هذه الفكرة هامة للغاية وجديرة بان تؤخذ بعين الاعتبار ولكنها تحتاج الى مشاوراتquot;. ونقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية عن الامين العام للامم المتحدة الاثنين ان الرباعية التي تضم كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة تامل ان تدعو الى اجتماعها المقبل المتوقع عقده في غضون شهرين ممثلي اسرائيل والفلسطينيين ومصر والاردن والسعودية والامارات العربية المتحدة.

وتشكل مصر والاردن والسعودية والامارات العربية المتحدة ما تسميه واشنطن quot;الرباعيةquot; العربية المعتدلة. ولا تقيم السعودية والامارات علاقات دبلوماسية مع اسرائيل. والتقى الامين العام للامم المتحدة الذي يقوم بجولة في الشرق الاوسط لدعم الجهود الهادفة الى احياء عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، في رام الله الاحد الرئيس الفلسطيني محمود عباس.