الامم المتحدة: اعرب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم عن دعمه للتقرير الذي قدمه مبعوثه الخاص لاقليم كوسوفو مارتي اهتيساري في وقت سابق والذي دعا فيه الى استقلال الاقليم تحت اشراف دولي مؤقت. وكان الرئيس الفنلندي الاسبق اهتيساري قد ذكر في تقريره الذي قدمه في وقت سابق اليوم ان مقترحه الشامل quot;يوفر اساسا لكوسوفو مستقبلية مستقلة تكون فاعلة ودائمة ومستقرة تعيش داخلها كافة التجمعات في سلام وكرامةquot;.

وقالت نائبة المتحدثة باسم السكرتارية العامة ماري اوكابي في ايجاز صحافي ان بان نقل تقرير اهتيساري الى مجلس الامن الدولي معربا في رسالة ارفقها به عن quot;الدعم الكاملquot; لاستخلاصات التقرير ومقترح اهتيساري بخصوص تسوية وضع الاقليم.

واضاف ان التقرير quot;يقدم لمجلس الامن خطة يؤمن السكرتير العام انها تحتوي على كل العناصر الصحيحة لتسوية عادلة ودائمةquot; للوضع المستقبلي للاقليم البلقاني مشيرة الى انه بتسليم التقرير وخطة التسوية التي تضمنها الى مجلس الامن quot;تكون عملية تقرير مستقبل كوسوفو قد دخلت مرحلة حاسمةquot;.

وتفكك الاقليم الذي تقطنه غالبية البانية عن يوغوسلافيا السابقة عقب انهيارها مطلع تسعينيات القرن الماضي ويدار منذ العام 1999 حتى الان من قبل الامم المتحدة.