الرياض: دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اسرائيل اليوم الاثنين الى القبول بمبادرة السلام العربية واكد ان القمة العربية التي تفتتح الاربعاء في الرياض ستوجه quot;رسالة واضحةquot; عن رغبة العرب في تحقيق السلام.

وقال العاهل الاردني لقناة العربية الفضائية ان quot;المطلوب من اسرائيل القبول بالمبادرة العربية وانهاء احتلال (الاراضي العربية المحتلة منذ 1967)quot;.وقد اتفق وزراء الخارجية العرب الذين اجتمعوا اليوم الاثنين في الرياض للاعداد لقمة رؤساء الدول، على احياء مبادرة السلام العربية التي اعدت قبل خمس سنوات، ودعوا الى تأليف لجان عمل لاجراء اتصالات مع جميع الاطراف المعنية بالنزاع الاسرائيلي-العربي بما فيها اسرائيل.

واضاف العاهل الاردني ان quot;على اسرائيل الاعتراف بمبدأ حل الدولتين وتطبيق هذا المبدأ على ارض الواقع بالاستناد الى قرارات الشرعية الدولية والاتفاقات الموقعة مع الفلسطينيين في السابقquot;. وتنص مبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت العربية في 2002 بمبادرة من العاهل السعودي الملك عبد الله الذي كان يومها وليا للعهد، على الاعتراف باسرائيل من قبل البلدان العربية في مقابل عودة اسرائيل الى حدود 1967 وانشاء دولة فلسطينية وتسوية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وقد رفضت اسرائيل انذاك المبادرة لكن المسؤولين الاسرائيليين اعتبروا في الفترة الاخيرة ان المبادرة يمكن ان تشكل نقطة انطلاق لاجراء مفاوضات.واكد العاهل الاردني quot;لا بد ان توجه القمة للعالم رسالة واضحة تعبر عن صدق نوايا العرب ورغبتهم في تحقيق السلام والاستقرار في هذه المنطقةquot;.اما الفلسطينيون فيتعين عليهم في المقابل الالتزام باحترام الاتفاقات المعقودة مع اسرائيل، كما قال العاهل الاردني.