القدس- اثينا : افادت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي مساء اليوم الاثنين ان اللجنة المكلفة التحقيق حول اخفاقات الحرب في لبنان ستنشر هذا الاسبوع وثيقة اولى تحدد فيها مسؤوليات الهرمية السياسية. ونقلت القناة عن احد اعضاء لجنة التحقيق ان هذه الوثيقة التي ستنشر الاربعاء او الخميس من شأنها quot;تبديد الشعور الخاطىء الذي روجته وسائل الاعلام ومفاده ان التقرير سيتحاشى القادة السياسيينquot;.

واستمعت اللجنة الى افادات نحو سبعين مسؤولا سياسيا وعسكريا منذ انشائها في 17 ايلول/سبتمبر تحت ضغط تظاهرات الاف المتقاعدين من الجيش الاسرائيلي الذين طالبوا بتشكيلها في نهاية المعارك. وشنت اسرائيل خلال الصيف الفائت حربا على لبنان استمرت 33 يوما اثر قيام حزب الله الشيعي باسر جنديين اسرائيليين على الحدود الشمالية.

وندد المتظاهرون بعجز الجيش عن تحقيق اهدافه وخصوصا لجهة التصدي للالة العسكرية لحزب الله بغية تحرير الجنديين الاسيرين. وطالبوا باستقالة رئيس الوزراء ايهود اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس ورئيس الاركان السابق دان حالوتس الذي قدم استقالته في 17 كانون الثاني/يناير. وكانت اللجنة ختمت تحقيقها في اول شباط/فبراير بالاستماع الى اولمرت لاكثر من ست ساعات.

اليونان ترفض ان تتولى تركيا قيادة اليونيفيل البحرية في لبنان

في سياق اخر اعلن وزير الدفاع اليوناني فانغلييس ميماراكيس اليوم الاثنين معارضة بلاده ان تتولى تركيا قيادة قوة الامم المتحدة البحرية في لبنان (يونيفيل)،التي نشرت على الحدود اللبنانية الاسرائلية بعد حرب تموز، وذلك بعدما اشارت وسائل الاعلام اليونانية الى اقتراح من انقرة في هذا الصدد. وقال الوزير اليوناني اثر محادثات مع نظيره الالماني فرانز يوزف يونغ ان اليونان تدعم مبدأ القيادة المتعددة الجنسية لخلافة المانيا التي ستتولى قيادة القوة البحرية حتى اب/اغسطس.

واضاف quot;ما دامت سفن (هذه القوة) متمركزة في ليماسولquot;، اي في جزيرة قبرص التي لا تعترف تركيا بحكومتها الشرعية، quot;من الواضح انه ينبغي ان تتحلى القيادة بموضوعية واسعة حيال هذه المسائلquot;. وذكرت وسائل الاعلام اليونانية ان تركيا حليفة اسرائيل ترغب في تولي قيادة القوة البحرية المنتشرة قبالة السواحل اللبنانية في اطار مهمة اليونيفيل.

وتحتل تركيا منذ عام 1974 الشطر الشمالي من قبرص. من جهته، قال يونغ ان موضوع خلافة بلاده على رأس هذه القوة سيتم درسه في اطار الامم المتحدة.