القدس: ذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم ان شركة اسلحة اسرائيلية ستزود وحدات مشاة البحرية الاميركية (المارينز) المنتشرة في العراق ستين آلية مصفحة من نوع quot;جولانquot;. وهو عقد اول بقيمة 37 مليون دولار. واضافت الاذاعة ان تسليم الاليات الى وحدات المارينز سيحصل في الاشهر الثلاثة المقبلة.

واوضح لوفا دروريس مدير قسم التسويق في شركة رافايل العامة التي فازت بالعقد quot;خبراؤنا في مجال الحماية طوروا +جولان+ لمقاومة قذائف مضادة للدروع من نوع +ار بي جي+ خصوصا او الغامquot;. وذكرت الاذاعة ان شركات الاسلحة الاسرائيلية تزود وحدات الجيش الاميركي المنتشرة في العراق طائرات استطلاع من دون طيار وصواريخ وانظمة حماية للدبابات والاليات المصفحة فضلا عن انظمة تسيير متطورة.

وفي اذار/مارس 2005 فازت شركة quot;بالسن ساساquot; الاسرائيلية بعقد قيمته 200 مليون دولار لتصفيح آليات عسكرية اميركية مستخدمة في العراق. وتفيد شركة رافايل ان quot;جولانquot; الية جديدة زنتها 15 طنا عرضت في ايلول/سبتمبر 2006 وتسمح بنقل عشرة جنود وعتادهم.

في كانون الثاني/يناير 2007 اختيرت هذه الالية التي تسير على اربع عجلات من قبل الجيش الاميركي في اطار استدراج عروض. وهذا العقد هو الاول لشراء الية quot;جولانquot; التي لم يستخدمها الجيش الاسرائيلي بعد. وتقول الشركة المصنعة ان هذه الالية quot;مصممة خصوصا لتتكيف مع العمليات في المدن التي تشهد كثافة سكانيةquot;.