بلير يحذر من فشل الجهود الدبلوماسية لحل قضية البحارة

يران تستجوب البحارة البريطانيين المحتجزين لديها

البيت الابيض يدعم بلير ويشاطره استنكاره اعتقال جنود البحرية

مصادر لـ إيلاف: بلير غاضب لكنه يتفادى التصعيد

طهران: على الجنود البريطانيين توضيح انتهاكهم للمياه الايرانية

مسؤول أميركي ينتقد عدم دفاع البحارة البريطانيين عن أنفسهم

إيران قد تسمح بتقديم المشورة القنصلية للبريطانيين المحتجزين

لندن - طهران : حذر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير طهران يوم الثلاثاء من أن أزمة جنود البحرية البريطانيين الـ 15 سوف تدخل مرحلة مختلفة في حال فشلت الجهود الدبلوماسية في إطلاق سراحهم. وإعتبر بلير أن لا يوجد من مبرر لإحتجاز الجنود لدى إيران. ولم يوضح ما يقصده بالتحديد بـquot;مرحلة مختلفةquot;،إذ أكد أنه عليهم (الإيرانيين) أن يفهموا أنه لا يمكنناالقبول بوضع يحتجز فيه رجالنا ونساؤنا في حين كانوا في المياه الإقليمية العراقية وفقًا لقرار الأمم المتحدة... وقد تم إحتجازهم ونقلهم إلى إيران.

لكنه أضاف أن الأولوية هي لحل بطريقة دبلوماسية وحساسة بقدر الإمكان. في غضون ذلك قال محمد علي حسيني الناطق باسم الخارجية الإيرانية إن الجنود الـ 15 بصحة جيدة ويتم التعامل معهم بطريقة إنسانية وأخلاقية. وأضاف أن الجندية الوحيدة بينهم أعطيت الخصوصية الكاملة، مؤكدًا أن كل المعايير الأخلاقية تم تطبيقها.


وقال مصدر إيراني رفيع إن الجنود البريطانيين محتجزون في طهران من قبل الحرس الثوري الإيراني وإن المسؤولين الإيرانيين يحاولون معرفة ما إذا كان الجنود الخمسة عشر يقومون بمهمة إستخباراتية عندما تم إحتجازهم، وهو أمر تنفيه الحكومة البريطانية. وقال نائب وزير الخارجية الإيراني مهدي مصطفوي أن باستطاعة بلادة إثبات أن الجنود كانوا داخل مياها الإقليمية ردًا على التأكيدات البريطانية والعراقية التي تقول إن الجنود البريطانيين كانوا داخل المياه العراقية. كذلك نفى مصطفوي أن إيران تريد إستبدال الجنود البريطانيين بمجموعة من الإيرانيين إحتجزوا في شهركانون الثاني (يناير)من قبل القوات الأمريكية في العراق.