هاجم نصرالله وهنية وجدد رفض حق العودة
أولمرت: مستعد لمحادثات مع السعودية بشأن خطة السلام

دمشق: قمة الرياض شكلت انتصارا لسوريا

فلسطين الرابحة الكبرى والنتيجة الفورية من السودان

تفاصيل محاولة دخول مراسلة يديعوت للبنان

شيراك: الفرنسيون والاسرائيليون ضحايا افكار مسبقة متبادلة

خلف خلف من رام الله- الوكالات: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود اولمرت إنه مستعد لإجراء محادثات مع السعودية ودول عربية معتدلة أخرى بشأن خطة السلام التي طرحها الزعماء العرب مجددا لكنه رفض أي عودة للاجئين الفلسطينيين. وقال اولمرت إن خطة السلام التي أقرها الزعماء العرب في قمة الرياض يمكن أن تساعد في خلق قوة دافعة ايجابية في المفاوضات في المستقبل. كما هاجم أولمرت الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، ووصف رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية بأنه quot;ارهابيquot; واتهمه بأنه نقل شخصيا أكثر من مليون دولار لنشطين لتنفيذ هجمات ضد اسرائيل. ووصف غازي حمد وهو مساعد لهنية تصريحات أولمرت بأنها quot;مرتبكة وغير مسؤولةquot;.

بيّن أولمرتخلال حديثه المطول مع صحيفة معاريف الذي نشر اليوم الجمعة أن لديه حلم بأن السلام في الشرق الأوسط سيتحقق خلال الخمس سنوات المقبلة.ونورد هنا أهم ما جاء بالحوار الذي أجرياه مراسلا صحيفة معاريف بن كاسبيت ونداف إيال:

السؤال الأول: لأول مرة منذ فترة طويلة توجد أزمة مع الأمريكيين. هم أرادوا مفاوضات حول التسوية الدائمة وأنت قمت بثني ذراع كونداليسا رايس، ما تعقيبك؟
اولمرت
:هذا ليس صحيحا بكل بساطة. أنا معني باستمرارية وتواصل الاتصالات بيننا وبين الفلسطينيين. وأنا أشعر أننا نقترب من هذه النقطة رويدا رويدا. عما قريب سيضطرون لاتخاذ قرار حاسم وتاريخي حول وجهتهم. أنا متفائل بصدد احتمالية أن يكون هذا الحسم في اتجاه المفاوضات الجدية. كلما طورنا علاقاتنا مع الأطراف المعتدلة هناك ازدادت احتمالية قبولهم للقرار الصحيح. لدي حلم بأن اتفاق السلام الشامل سيُعقد في الشرق الاوسط خلال السنوات الخمس القادمة. هذا حلم اؤمن بتحققه. المسألة تبدو معقدة ومركبة جدا، ولكن علينا أن نجتاز الحاجز النفسي. الفلسطينيون لم يجتازوا هذا الحاجز بعد. وعندما يفعلون ذلك سيحدث الأمر بسرعة.

2-سلام شامل على أي أساس؟ المبادرة السعودية؟
أنا تحدثت عن المبادرة السعودية قبل اشهر في خطابي في سديه بوكر. هذا الامر لم يبدأ الآن. أنا وضعت ذلك على جدول الاعمال، وما زلت أُجري الاتصالات مع أبو مازن وأعوانه كل الوقت. هناك عنوان يمكن أن يصبح عنوانا هاما اذا تصرفوا بحكمة.

3- أبو مازن يناشدك منذ مدة طويلة بأن تدخل الآن في المفاوضات حول التسوية الدائمة. أنت من ناحيتك تصده طوال الوقت. عرقلت محاولة كونداليسا رايس لطرح التسوية الدائمة المستقبلية على جدول الأعمال. كل ما تريده هو كسب الوقت والتحدث عن المسائل الانسانية. يتبين أنك في الواقع لست عنوانا جديا لأبو مازن بل العكس.
هذا ليس صحيحا بالمرة. كل هذا الافتراض يقوم على حقائق غير صحيحة. لم يضغطوا لاجراء الاتصالات، أنا وليس هو، أقول ذلك بصورة قاطعة. وأنا الذي بادرت للقاءات التي تتم كل أسبوعين، وليس هو. كما أنني أنا الذي بادرت إلى اللقاء السابق الذي جرى في منزلي، وليس أبو مازن.

4 - الحديث لا يدور عن اللقاءات. المسألة تتعلق بالرغبة في التوجه نحو مفاوضات حقيقية حول التسوية الدائمة.
أنتم تخطئون مرة أخرى. ليست هناك قضية رغبة هنا. الجميع يريدون التسوية الدائمة، وأنا كنت أود إنهاء الصراع اليوم لو كان ذلك ممكنا. ولكن عندما لا يكون أبو مازن قادرا على إطلاق سراح جلعاد شليط أو ايقاف إطلاق صواريخ القسام، فكيف سينجح الآن في التوصل إلى اتفاق معي حول القدس واللاجئين والحدود؟ يتوجب ادارة الامور بمنطق. هناك بيننا وبين أبو مازن والامريكيين تفاهم كامل حول ترتيب الامور، وأنه لا يمكن التحدث الآن حول المسائل الجوهرية.

5 - لقد نشر أنك أرسلت رسالة لملك السعودية، ومفادها أن المبادرة السعودية هي أساس للمفاوضات.
لم يتحققوا من الأمر معي قبل النشر.

6- نُشر أن لجان سلام يشارك في عضويتها اعضاء سعوديون وإسرائيليون ستتشكل.
أنا لم أسمع عن أمر كهذا.

7 - إذا ربما توضح لنا بدقة ما هو وضع المبادرة السعودية في نظرك.
المبادرة السعودية ليست خطة مفصلة، وهي مجرد فكرة. هي توجه هام جدا لان السعودية هي الدولة الأهم والأكثر تأثيرا والتي اتبعت نهج المقاطعة الشاملة للتدخل المباشر في شؤون الشرق الاوسط وفي العلاقات بيننا وبين الفلسطينيين طوال سنوات كثيرة. هذه هي المرة الاولى التي تتخذ فيها السعودية موقفا واضحا وتتقدم جدا بالمقارنة مع المواقف التي كانت سائدة في الدول الاخرى. ولكنني آمل بأن لا يتوقعوا أن تعلن السعودية في الصباح اعلانا فتقوم دولة إسرائيل بالقفز من مكانها مباشرة قائلة هيا بنا. بعد نشر المبادرة السعودية اجتمعت الدول العربية في بيروت واتخذت قرارا يوسع المبادرة وأطلقت عليه اسم مبادرة السلام العربية. هذا التوسيع كان مثيرا للاشكال لانه تضمن حلا لمشكلة اللاجئين حسب القرار 194، وهذه مسألة لا يمكن أن نوافق عليها، ولن نوافق عليها بالطبع. خلال سنوات عدة تجاهلت إسرائيل المبادرة السعودية ولم تتطرق اليها. بعد القتال في لبنان رأيت أن هناك تغيرا في الموقف السعودي. هم تحولوا إلى طرف فعال وصرحوا خلال الحرب بتصريحات ضد حزب الله بصورة حادة جدا، وكذلك ضد السوريين، ورأيت من جانبهم استعدادا لأخذ دور وتحمل المسؤولية. من هنا رأيت أن من الصحيح إرسال اشارة لهم بصورة علنية طبعا بأنني مهتم بالتفاوض معهم، وأن المبادرة السعودية يمكن أن تكون ممرا للتفاوض. المبادرة تتضمن نقاط ايجابية، ولكن ليست كلها كذلك. النهج هناك ايجابي، وأنا آمل بأن تتمخض قمة الرياض ومحور الدول العربية المعتدلة عن فرصة مواتية تشكل مظلة تُسهل على الفلسطينيين الوفاء بالتزاماتهم، ايقاف الارهاب واعادة جلعاد شليط وربما كذلك البدء في مفاوضات أكثر جدية.

8 - وماذا بالنسبة لمؤتمر دولي كبير حول هذه القضية؟
أنا لا أقترح استبدال الاتصالات المباشرة بيننا وبين الفلسطينيين بقمة دولية. سيكون من الخطأ الشديد القيام بذلك. مثل هذا اللقاء يمكنه أن يبلور أجواءا داعمة ومشجعة للعملية. اذا كان هو الاتجاه فانني سأتعاون.

9 - ما هو وضع جلعاد شليط حسب معلوماتك؟
وضعه على ما يرام.

10 - وماذا بالنسبة لريغف وغولدفاسر؟
نحن نعكف على هذه القضية بصورة جدية جدا، لكنني أعرف أن أي حديث حول ذلك يتمخض عن عراقيل في وجه الحل، لذلك أُفضل عدم التحدث. أنا أعلم أن وضع العائلات صعب وأتفهم موقفهم.

11 - العائلات بدأت تطلق تصريحات ضدك؟
أنا لا أنوي الرد على أي ملاحظة تصدر عن عائلات المخطوفين لأنني لست في موقعها، ولا أحد منا في هذا الموقع، وسأواصل القيام بكل شيء لمساعدة أبنائهم.

نصر الله قال، فليقل ما يقله

12 - وما هو حال نصر الله؟ لقد تحدث عنك قبل فترة غير بعيدة وقال أنك رئيس الوزراء الإسرائيلي الأكثر ضعفا في أي وقت من الاوقات. هو لم يعد في مخبئه.
أولا، هو ما زال في مخبئه. ثانيا من أين يعرف أنني ضعيف أو قوي.
مداخله من الصحافي- quot;هو يقرأ الاستطلاعات كذلكquot;.
+ نصر الله قال، فليقل ما يقله. أنا لم أحصل على مثل هذا المديح منذ مدة طويلة. وهل قال نصر الله عن رؤساء الوزراء الذين لم يردوا عليه وغادروا لبنان، بأنهم أقوياء؟ والآن يأتي ليقول أن من وجه له ضربة قاصمة ضعيف؟ عموما أنا أُقدر هذا الثناء والمجاملة منه.

13- ولكن ليس من الممكن الإنكار بأن وضعك السياسي حرج جدا. كديما يحصل على أقل من نصف قوته في الكنيست في الاستطلاعات.؟
ولكن ذلك أكثر مما حصل عليه الليكود قبل سنة فقط. أنا لا أتعامل مع الاستطلاعات بصورة جدية.

14 - اذا ربما لا يصوت الجمهور ضد الحكومة وإنما ضد رئيسها. معدلات التأييد لك أصبحت أقل من خطأ العينة الإحصائي.
ليس لدي رد على ذلك، باستثناء حقيقة أنني أقوم بمنصبي وأنظر إلى الواقع. أنا اعتقد أن الوضع في إسرائيل مدعاة للاعتزاز من نواحٍ كثيرة.

15 - هل تشاطر وزير العدل دانييل فريدمان في هجمته على محكمة العدل العليا؟
لا يريد أحد بما فيهم أنا ووزير العدل المس بالمحكمة، وسنعمل على تعزيز مكانتها، ولكن هناك مسائل مشروعة للنقاش الجماهيري ومن بينها قضية أحقية هذه المحكمة في رفض القوانين. هذه مسألة مشروعة، وأنا اؤيد تقليص صلاحية العليا في ذلك. هذه صلاحية تعود للمشرع وليس للقضاء، إلا في مسائل استثنائية جدا. وفي هذا السياق أقول أن قرار نشر بروتوكولات لجنة فينوغراد غير ملائم بصورة صارخة. هذا قرار يحظر اتخاذه لانه سيكشف أمورا حساسة تتعلق بشؤون الدولة.

16 - ما الذي يمكنه أن يدفعك إلى الاستقالة في تقرير لجنة فينوغراد عندما يصدر؟
أنا لا أتحدث عن لجنة فينوغراد بالمرة في مثل هذا السياق. قدمت شهادتي للجنة وسُئلت هناك اسئلة كثيرة وأجبت عليها. اللجنة ستقدم تقريرها ونحن سنقرأه وندرسه.

17 -في quot;يديعوت احرونوتquot; نشرت مقابلة مع جون بولتون، سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة سابقا، يشكك فيها بكل ادعاءاتك وكأن عملية الايام الثلاثة الأخيرة في الحرب كانت مفيدة لتغيير قرار مجلس الأمن.
لم اقرأ المقابلة. إلا أنني أقول بصورة قاطعة أن قرار مجلس الأمن تغير جوهريا بعد العملية. وقد طرأ تغير دراماتيكي في المسائل الأكثر جوهرية، وأعرف من مصادر عليا أن انعطافة سلبية في الصياغة حدثت في الليلة الفاصلة بين الخميس والجمعة. لا شك لدي أنه لولا قرارنا بتوسيع العملية لصدر عن الامم المتحدة قرار مناقض لمصلحة إسرائيل، وتفاصيل ذلك معروفة للجنة فينوغراد.

18 - ولكن أحدا ما لم يكن مستعدا على ما يبدو لتلك الحرب.؟
هناك اوضاع بالطبع تسأل فيها نفسك ما الذي يمكنه أن يتسبب بضرر أكبر، فتختار أهون الأمرّين. أنت تشعر في ذلك الموقف أن عليك أن تحول دون إلحاق ضرر استراتيجي بالدولة، وخلال ذلك تكتشف أن هناك أمورا لم تؤخذ في الحسبان. أنا استطيع أن اقول شيئا واحدا فقط: كل المعطيات عُرضت على الحكومة، الـ 24 وزيرا صوتوا بالاجماع. بعد اربعة ايام طرحنا الأمر على الكنيست، وكلهم أيدوا باستثناء العرب.

19 - اذا ما هو موقفك من شهادة شمعون بيرس أمام اللجنة؟
أنا لا أعرف. في جلسة الحكومة لم يعارض بيرس العملية مثل غيره، ومع ذلك قال للجنة أنه لم يكن ليخرج إلى الحرب لو كان القرار بيده.

20 - إذا هل تقول لنا أنك قد انتصرت في هذه الحرب؟
ليس هناك شك بالمرة في أننا قد انتصرنا، نتيجة لهذه الحرب ليس هناك حزب الله الفعال في جنوب لبنان اليوم، وإنما جيشا دوليا يضم أكثر من 12 ألف جندي يؤدون دورهم بصورة مرضية لنا تماما. وهناك أيضا 14 ألف جندي لبناني في الوقت الذي فقد فيه حزب الله أي حرية للحركة. ثمانية اشهر مرت ولم يظهر شخص واحد من حزب الله حاملا للسلاح في جنوب لبنان لانهم ما أن يخرجون حتى يعتقلوا ويُنزع سلاحهم. هذه أكثر الفترات هدوءا في الشمال منذ 35 عاما.

21- إذا أنت تقول أنك قربان النصر؟.
أنا لست قربانا لأي شيء.

22- ولكنك دخلت إلى الحرب مع 88 في المائة تأييد، وخرجت مع 3 في المائة.
ربما. أنا لست قربانا، دولة إسرائيل انتصرت في هذه الحرب. هي لم تنتصر بالضربة القاضية ولكنها أحرزت نصرا واضحا وغيرت المعادلة في جنوب لبنان. وللتأكيد أُذكر أننا قد فقدنا في آذار 2002، 145 إسرائيليا قُتلوا بسبب الارهاب في تل ابيب والقدس وبجانب منازلهم وفي المقاهي والمدارس والحافلات. 145 قتيلا في شهر واحد بسبب الارهاب الذي حدث في داخل بيتنا. في الصيف الأخير قاتلنا لتغيير التهديد الذي يلوح لإسرائيل منذ سنوات طويلة، وغيرنا ذلك. دفعنا ثمنا باهظا جدا ولكنه لم يكن ثمنا يتجاوز مستوى المواجهات خلال سنوات كثيرة هنا.
دمشق؟ هناك حاجة للنضج

23- أما زلت تعتقد أنه لا جدوى من اجراء المفاوضات مع السوريين؟
أنا بالتأكيد أؤيد التوصل إلى سلام مع سوريا. ولكننا قد جربنا الأمر في السابق: أجرينا معهم المفاوضات ثلاث مرات، وإسرائيل كانت في كل هذه المرات مستعدة للتنازل عن كل هضبة الجولان، ولكن الأمر فشل. المفاوضات تستوجب نضج ظروف معينة حتى تسير على ما يرام، وهي عملية تستغرق وقتا.

24 - نحن في داخل هذه العملية؟.
لقد قلت مثل هذه المسألة يجب أن تنضج بصورة صحيحة.

25 - وليس هناك فيتو أمريكي يمنعنا من إجراء المفاوضات مع دمشق؟
ليس هناك أي فيتو أمريكي، علاقاتنا مع الأمريكيين لا تقوم على إعطاء الأوامر من قبلهم لنا.

26 - وفي هذه الأثناء تتواصل الاتصالات الهادئة مع السعوديين.
ليست هناك أي اتصالات.

27 - هيا بنا نتحدث عن ايران. هل تعتقد أن العقوبات والضغوط ستوقف مشروعهم النووي؟
اعتقد أننا نسهم إسهاما هاما في الكفاح الدولي الكبير، ولسنا نحن الذين ندير هذا الكفاح وانما الولايات المتحدة التي تقوم بخطوات هامة جدا. مجلس الأمن فرض العقوبات على ايران مرتين حتى الآن بمشاركة الروس والصينيين.

28 - هل تعتقد أن السنة الأخيرة أبعدت إيران عن القنبلة النووية؟.
إيران أصبحت أقل قربا من اجتياز الخط التكنولوجي الفاصل كما كانت تعتقد، ولكنها ليست بعيدة بدرجة كافية للأسف. لماذا تبدو وكأنها قريبة؟ لأنها تقول في الواقع: فلتتوقفوا عن مكافحتنا، فقد أصبحنا هناك وعليكم الآن أن تأتوا للاتفاق معنا. وأنا من ناحيتي أقول أن هذا ليس صحيحا.

29 - إذا كان الأمر كذلك فلماذا يهاجم بنيامين نتنياهو إيران مركزا على هذه القضية مرارا وتكرارا؟
رئيس المعارضة قام طوال حياته كلها بإبراز نفسه من خلال لغة التخويف والهستيريا، وهذا ما يحاول أن يقوم به الآن. المسألة الإيرانية تُدار بصورة حكيمة، وهذا واضح.

30 - هل تعتقد أن كديما سيخوض المنافسة في المرة القادمة وأنت على رأسه؟
بالتأكيد نعم.

31 - إذا أنت تقول لنا أنك لست نادما على أي شيء رغم قراراتك الخلافية الكثيرة، بدءا من تعيين بيرتس فهيرشيزون ومن ثم خطة الانطواء فالحرب، هل كل هذا يعتبر لا شيء بالنسبة لك؟.
لا، ليس لدي وقت للندم. عندما يحين الوقت وأجلس مرتاحا سأقوم بوزن الامور وتلخيصها.

حق العودة ومبادرةالسلام
وتعرض الخطة العربية على اسرائيل علاقات طبيعية مع جميع الدول العربية مقابل الانسحاب من الاراضي التي احتلتها في حرب عام 1967 وقيام دولة فلسطينية وquot;حل عادلquot; للفلسطينيين الذين نزحوا من ديارهم في عام 1948 عند قيام اسرائيل. وتعارض اسرائيل منح اللاجئين الفلسطينيين ما يطلق عليه quot;حق العودةquot; الى ديارهم السابقة التي تقع الان في اسرائيل كما تريد الاحتفاظ ببعض المستوطنات الكبرى في الضفة الغربية المحتلة.

وقال اولمرت لصحيفة هاارتس quot;توجد أفكار مثيرة للاهتمام (في الخطة العربية) ونحن مستعدون لاجراء محادثات والاستماع الى السعوديين بشأن أسلوبهم وابلاغهم بارائنا.quot;

وقال لمجلة تايم بشأن الجهود السعودية quot;هناك كل أنواع التفاصيل التي أقبلها بسهولة وبعض (التفاصيل) التي ربما لا أقبلهاquot;. لكنه قال لصحيفة جيروزاليم بوست ان حق العودة quot;شيء لا يمكننا بالتأكيد ان نوافق عليه ولن نوافق عليهquot;. وأضاف quot;انه أمر غير مطروح. لن اقبل على الاطلاق حلا يستند الى عودتهم إلى اسرائيل أيا كان العددquot;. ويخشى الاسرائيليون من أن أي عودة جماعية للاجئين ستهدد الشخصية اليهودية لدولتهم.

حماس ترفض التنازلات
ولم تعبر حركة المقاومة الاسلامية (حماس) عن معارضتها للخطة العربية لكنها دعت الزعماء العرب الى عدم تقديم تنازلات بشأن حق العودة للاجئين. وأعطى الزعماء العرب الذين اجتمعوا في الرياض الضوء الاخضر لمسودة اقتراح يؤدي الى تشكيل لجنة يمكن ان تتفاوض على تفاصيل الخطة مع اسرائيل واطراف اخرى.

رباعي الوساطة
وقال شمعون بيريس نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي لتلفزيون رويترز ان اسرائيل والفلسطينيين والعرب يجب ان يعملوا الان على تسوية خلافاتهم في محادثات مباشرة quot;والا فانني أخشى من اننا سندخل في مناقشات عقيمة لن تقود الى شيءquot;. ولاحياء عملية السلام اثارت الامم المتحدة فكرة عقد اجتماع موسع لرباعي الوساطة للسلام في الشرق الاوسط يضم الزعماء الاسرائيليين والسعوديين.

وقال اولمرت في وقت سابق من الاسبوع الحالي انه يرغب في الحضور لكن دبلوماسيين غربيين قالوا ان السعودية أبلغت واشنطن بأنها غير مستعدة للمشاركة في هذا الوقت اذا تم ضم اسرائيل. ونتيجة لذلك قال دبلوماسيون ان رباعي الوساطة المؤلف من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة سيعقدون اجتماعات منفصلة على الارجح واحدا مع الدول العربية واجتماعا اخر في وقت لاحق مع زعماء اسرائيليين وفلسطينيين.

وقال اولمرت لمجلة تايم quot;بامكاني ابلاغكم بأنني لو سنحت لي فرصة الاجتماع مع العاهل السعودي الملك عبد الله وهو ما لم يتح لي فسوف يندهش جدا لسماع ما يجب أن أقوله. انظر بارتياح شديد للدور النشط الذي يلعبه السعوديون الان في الشرق الاوسط منذ سنوات كثيرة.quot;

وتحت ضغوط من الولايات المتحدة وافق اولمرت على اجراء محادثات كل أسبوعين لبناء الثقة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس يمكن ان تؤدي الى مناقشات بشأن قيام دولة فلسطينية، إلا أنه جدد الهجوم على رئيس الحكومة هنية ووصفه بالـ quot;إرهابيquot;.

أولمرت:هنية quot;ارهابيquot;
وفي مقابلة مع مجلة تايم نشرت اليوم الجمعة، صعد أولمرت اللهجه في حملة اسرائيلية ضد هنية وحكومة الوحدة التي شكلها مع الرئيس محمود عباس الذي ينتمي الى حركة فتح هذا الشهر. وتحث اسرائيل الدول الاخرى على عدم التعامل مع هنية والحكومة مستندة الى رفض حماس الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف. وقال اولمرت quot;في الاونة الاخيرة هنية نقل أكثر من مليون دولار لمجموعة إرهابيين لتنفيذ عمليات ارهابية ضد مواطنين اسرائيليينquot;. واضاف quot;انه ارهابي. لدينا ارهابي هو رئيس وزراء السلطة الفلسطينية الانquot;.

ومضى يقول ان الاموال جاءت من خارج الاراضي الفلسطينية ونقلت الى جناح مسلح تابع لحماس من اجل quot;الهدف الواضح بتنفيذ عمليات ارهابيةquot;.
ولم يقدم تفاصيل اخرى بشأن نقل الاموال. وقال مصدر أمني اسرائيلي ان اسرائيل تعتقد أن هنية مشارك بشكل مباشر في قرار نقل الاموال الذي تم في الاسابيع الاخيرة. وأضاف المصدر أن الاموال لم تؤخد من الحكومة الفلسطينية.

وذكر اولمرت أن عباس قال quot;مرة بعد اخرى أكرر أنني لن أوافق على حكومة يكون هنية رئيس وزرائهاquot;. ولم يتضح بشكل فوري أين أدلى عباس بمثل هذه التصريحات. وتعهد أولمرت بعدم التعامل مع حكومة الوحدة الفلسطينية وحث الدول الاخرى على أن تحذو حذوه. ووافق على الاجتماع مع عباس كل اسبوعين.

وفي مقابلة مع موقع (واي.نت) http://www.ynetnews.com/home/0,7340,L-3083,00.html الاخباري الاسرائيلي في مارس اذار عام 2006 وصف أولمرت هنية بأنه quot;عدوquot; لكنه قال انه لا يوجد دليل على مشاركته في عمليات حماس quot;الارهابيةquot;. وقال اولمرت في ذلك الوقت ان اسرائيل قد تستهدف هنية اذا شارك القيادي البارز في حماس في هجمات النشطاء.

وهون حمد من شأن تصريحات اولمرت لمجلة تايم. وقال quot;يبدو أن الدعم العربي والدولي الذي حظيت به حكومة الوحدة الوطنية قد أغاظ واستفز أولمرت ودفعه الى اتخاذ مثل هذا الموقف المرتبك وغير المسؤولquot;. وأضاف quot;اولمرت يعرف أن الارهابي هو من يقتل الاطفال ويجتاح القرى ومخيمات اللاجئين ويبني المستوطنات ويسرق الارض وليس اسماعيل هنية.quot;

وتطالب لجنة الوساطة الرباعية الدولية في الشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة الحكومة الفلسطينية بالاعتراف باسرائيل ونبذ العنف وقبول اتفاقات السلام المؤقتة مع اسرائيل. ويتضمن برنامج الحكومة الفلسطينية وعدا quot;باحترامquot; الاتفاقات الاسرائيلية الفلسطينية السابقة لكنه لا يدعو للاعتراف باسرائيل ويقول ان المقاومة ضدها بكل الاشكال حق شرعي.