حملة دبلوماسية في تل أبيب ورام الله وإسرائيل تشيد بالرباعية

قتيل وثلاثة جرحى في اشتباكات بين فتح وحماس

الجندي الإسرائيلي شاليت في منزل مفخخ بغزة

القدس، غزة: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم ان مبادرة السلام العربية، المقدمة من السعودية، تشكل quot;قاعدة مناسبةquot; لمفاوضات مستقبلية مع دول عربية. وقال اولمرت امام مسؤولين في حركة الكيبوتز (مزارع تعاونية) ان quot;المبادرة السعودية مثيرة للاهتمام وتتضمن عدة عناصر يمكنني قبولهاquot;. واضاف quot;من المؤكد انها يمكن ان تشكل قاعدة مناسبة لمفاوضات مقبلة بيننا وبين العناصر العربية المعتدلة. هذا ما قلته مؤخرا اكثر من مرة وما زلتquot;.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايضا ان quot;اسرائيل ستبذل كل الجهود اللازمة وهي على استعداد لتقديم تنازلات كبرى ومؤلمة لتشجيع هذا الحوار والمضي في العملية (السلمية)quot;.

وتنص مبادرة السلام هذه التي عرضتها المملكة العربية السعودية وتبنتها الدول العربية خلال قمة بيروت عام 2002 على تطبيع العلاقات مع اسرائيل مقابل انسحابها الكامل من الاراضي العربية التي تحتلها منذ 1967 واقامة دولة فلسطينية وحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين. وتبدي اسرائيل منذ اسابيع انفتاحا متزايدا على هذه المبادرة مطالبة في الوقت نفسه بتعديل البنود المتعلقة بعودة لاجئي 1948.

الحكومة الفلسطينية تثمن الموقف الروسي تجاهها

بدورها ثمنت الحكومة الفلسطينية اليوم الخميس دور روسيا المتميز وموقفها الداعي لضرورة التعامل مع حكومة الوحدة الفلسطينية ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني. وقال غازي حمد المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية للصحفيين عقب اجتماع ممثل روسيا لدى السلطة الفلسطينية اليكس بوغودين مع رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية في مكتبة بغزة quot;ان رئيس الوزراء رحب بدور روسيا المتميز وموقفها الداعي الى ضرورة التعامل مع حكومة الوحدة الوطنية ورفع الحصار عن الشعب الفلسطينيquot;. وهذا اللقاء هو الاول من نوعه منذ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي تولت مهامها السبت.

وتشارك روسيا في اللجنة الرباعية للشرق الاوسط التي قاطعت الحكومة الفلسطينية السابقة التي كانت مشكلة اساسا من عناصر حماس. لكنها منذ فوز هذه الحركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في كانون الثاني/يناير 2006 اتخذت موقفا متمايزا عن شركائها في الرباعية حيث دعت الى الغاء العقوبات واستقبلت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مرتين في موسكو. واضاف حمد quot;ان اسماعيل هنية قدر الموقف الروسي داخل اللجنة الرباعية وكذلك داخل المجتع الدوليquot; مضيفا ان السفير سلم رئيس الوزراء رسالة من وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف.

من جانبه قال بوغودين ان quot;موقف روسيا تجاه حكومة الوحدة الوطنية يتمثل في الدعوة الى رفع الحصار عن الشعب الفلسطينيquot; واضاف quot;سنعمل في المستقبل القريب على تحسين حياة الشعب الفلسطينيquot;.