مقديشو : هزت نيران مدفعية مقديشو لليوم الثالث اليوم السبت في الوقت الذي استأنفت فيه القوات الاثيوبية والصومالية المدعومة بطائرات هليكوبتر هجوما ضخما على المتمردين الاسلاميين وميليشيات عشائر.وسقط عشرات المدنيين قتلى فيما وصفته اللجنة الدولية للصليب الاحمر بأسوأ قتال شهدته مقديشو منذ اكثر من 15 عاما.وتقول اثيوبيا ان قواتها قتلت 200 متمرد منذ بدء الهجوم.وقالت سالادو ايبارو التي تعيش بين الاستاد الرئيس وقصر الرئاسة بالتليفون quot;اعيش هنا منذ 16 عاما ولم أر قط شيئا كهذا.quot;واضافت ان وابلا من قذائف المورتر بدأ في السقوط قبل الفجر.وقالquot;المدينة كلها تقصف بشكل عشوائي.quot;

واعلنت اثيوبيا في بيان في ساعة متأخرة من مساء الجمعة ان قواتها قتلت اكثر من 200 من quot;الفلول المسلحةquot; لحركة اسلامية متشددة طردت من مقديشو في حرب في بداية السنة الجديدة . واضافت ان كثيرين اخرين أصيبوا بجروح.وقال اطباء ان المستشفيات اكتظت بالمدنيين الجرحى حتى على الرغم من ان معظم الضحايا قد لا يصلون الى اي نوع من المساعدة. وفرد عشرات الالاف من المدينة هذا الشهر.ومع احتدام القتال يوم الجمعة أسقط مسلحون طائرة هليكوبتر اثيوبية بصاروخ. وانتشلت قوات حفظ السلام الاوغندية طاقم الطائرة المؤلفة من فردين من بين الحطام.وقالت ايبارو ان الجانبين غير عابئين على ما يبدو بالعائلات المحاصرة وسط اطلاق النار.

وابلغ سفير الصومال لدى اثيوبيا الصحافيين يوم الجمعة ان الهجوم لا يستهدف الا معاقل المتمردين حيث اخفق زعماء العشائر في اقناع المتمردين بإلقاء السلاح.ويقول محللون كثيرون ان اثيوبيا مصممة على ما يبدو على شن حملة شاملة ضد المسلحين الذين شجعتهم الهجمات مؤخرا وبينها اسقاط طائرة تخدم مهمة حفظ السلام الافريقية ومقتل عدة جنود.ولكن الخبراء يقولون ان ذلك قد يؤدي الى نتائج عكسية تتمثل في تحول سكان مقديشو بشكل اكبر ضد اثيوبيا التي يغلب عليها المسيحيون أو اجتذاب جهاديين مسلمين اجانب.

وقال ابراهيم دوالي، احد سكان حي علي كمين، quot;لا ندري الى اين نذهب فنحن محتجزون في بيوتنا والجثث ملقاة في الشارعquot;. واضاف quot;لا يوجد اي امكانية لنقل الجرحى والقتلى بسبب القصف المدفعي العنيف الذي لا يزال متواصلا. لا يمكننا تحديد العدد بدقة لكني شاهدت سبع جثثquot;. وافاد السكان في المنطقة ان المعارك الحقت اضرارا بالمباني المجاورة. وقال علي حسن، من سكان الحي نفسه، quot;ان المنطقة دمرت بكاملها، دمرت تماما. ويمكننا رؤية الدخان يتصاعد في كل مكانquot;.

وبدأ الجيش الاثيوبي صباح الخميس في مقديشو هجوما بريا وجويا على المتمردين الذين يقومون بهجمات في العاصمة الصومالية منذ سقوط المحاكم الاسلامية قبل ثلاثة اشهر. وقد اسقطت مروحية للجيش الاثيوبي بصاروخ الجمعة في مقديشو. وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان المعارك الجارية هي quot;المواجهات الاكثر عنفا منذ اكثر من 15 عاماquot;، مشيرة الى سقوط quot;عشرات القتلى ومئات الجرحىquot; معظمهم من المدنيين.