واشنطن: وصفت وزارة الخارجية الاميركية اقتراح رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت المشاركة مع دول عربية في مؤتمر اقليمي للسلام بانه طرح quot;ايجابيquot;.
وقال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك ان quot;فكرة ان يجتمع الاسرائيليون والعرب بطريقة او باخرى لمجرد اجراء مناقشات اولية حول الوضع الراهن وحول الافكار والاقتراحات من اجل دفع عملية المصالحة امر ايجابيquot;.

وكان اولمرت اعلن الاحد انه مستعد للمشاركة في قمة اسرائيلية عربية تعقد بدعوة من السعودية من اجل مناقشة مبادرة السلام العربية.وعادت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اخيرا من جولة جديدة الى الشرق الاوسط حاولت خلالها عبثا التقريب بين القادة العرب quot;المعتدلينquot; واسرائيل وتحريك عملية السلام.

وقدمت السعودية مبادرة سلام اقرتها قمة بيروت العربية عام 2002 وقررت قمة الرياض الاسبوع الماضي تفعيلها، تنص على تطبيع العلاقات مع اسرائيل في مقابل انسحابها الكامل من الاراضي التي احتلتها العام 1967 واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وتسوية مشكلة اللاجئين الفلسطينيين. ورأت اسرائيل quot;عناصر ايجابيةquot; في هذه الخطة لكنها رفضتها بصيغتها الحالية ودعت الى التفاوض.